صورة موضوعية
صورة موضوعية


لبيك اللهم لبيك| د. كريمة يوضح مقاصد الحج ويوجه نصائح للمسافرين

الأخبار- نادية زين العابدين

الخميس، 25 مايو 2023 - 05:16 م

الحج لغة القصد واصطلاحا قصد الكعبة لأفعال مخصوصة وأجمع العلماء على أنه فرض عين على كل مستطيع مكلف فهو أحد الأركان الخمسة وفرض واجب فى العمر مرة واحدة ،قال تعالى: «ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا» وقوله : (يا أيها الناس إن الله فرض عليكم الحج فحجوا)، وها نحن نقترب من سفر وزيارة الحجاج لبيت الله الحرام لأداء فريضته.. فماذا على الحاج قبل سفره؟

يقول الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: الحج فرض عين على كل مستطيع اجماعا ويجب بخمسة شروط: الإسلام والعقل والبلوغ والحرية والاستطاعة بالبدن والمال مع الأمن على النفس والعرض والمال ،وهو كفارة للذنوب ومحو الخطايا ومن وسائل دفع الفقر.

ويضيف: على المسافر كما أجمع العلماء مراعاة عدة أمور منها حسن الخلق واستعمال الرفق مع كل الناس وتجنب المخاصمة والمشاحنة ومزاحمة الناس فى الطريق وموارد المياه ويصون لسانه عن الشتم والغيبة والنميمة وجميع الألفاظ القبيحة قال تعالى: «فلا رفث ولا فسوق ولا جدال فى الحج» وأن يرفق بالسائل والضيف ولا ينهر أحدا ويواسى المحتاج بما تيسر، هذا بالإضافة الى التوبة النصوح من جميع الذنوب قال الله تعالى: «وتوبوا الى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون»، ورد الحقوق إلى أصحابها والتحلل من مظالم الناس ثم كتابة وصيته ويثبت فيها ما له وما عليه من ماليات ويشهد عليها ويوكل من يقضى عنه إن لم يتمكن من قضائه وأن يترك لأهله ومن تلزمه النفقة نفقتهم إلى حين رجوعه والتماس عفو من بينه وبينه معاملة والاجتهاد فى رضا الوالدين ومن عليه بره وطاعته وإن كانت زوجة استرضت زوجها وأقاربها.

اقرأ أيضًا | أحمد كريمة: اقتراض المال لأداء فريضة الحج محرم

وعلى قاصد بيت الله الحرام أن يجعل نفقته من حلال لا شبهة فيه لقوله : (إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا)، كل هذا مع إخلاص النية لله عز وجل قال تعالى: «فاعبد الله مخلصا له الدين» وقوله: «وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين».

وأكد أنه يجب على الحاج التحلى بالصبر لما يعانيه من مشقة واستدامة حضور القلب والخشوع والإكثار من تلاوة القرآن والأذكار والأدعية والحرص على أداء أحكام الحج كاملة، وعدم تضييع السنن والتأدب بآداب زيارة المسجد النبوى عند السفر للمدينة المنورة على ساكنها أفضل السلام.

ويختتم: على الحاج التأكد من سلامة أوراقه ومستنداته الرسمية وأخذ التطعيمات وإعداد ملابس الإحرام والحاجات الشخصية واصطحاب أهم الأدوية اللازمة ووداع الأهل والجيران والأصدقاء، ويقول لمودعه استودعك الله الذى لا تضيع ودائعه، وصلاة ركعتين قبل الخروج من منزله ويجب أن يكون الحاج بعد عودته أفضل مما كان عليه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة