أحمد عزت
أحمد عزت


من القاهرة

أحمد عزت يكتب: أزمة أمريكاني

أخبار اليوم

الجمعة، 26 مايو 2023 - 05:16 م

■ بقلم: أحمد عزت

وكأن العالم «يحتمل» أزمات اقتصادية حتى تطل أزمة رفع سقف الدين العام الأمريكي برأسها على العالم.

وفى تعليقها.. قالت مدير صندوق النقد الدولى كريستالينا جورجييفا إن الاقتصاد العالمي المضطرب أصلا «بغِنى» عن أزمة رفع سقف الدين العام الأمريكى.

وأوضحت جورجييفا أن التضخم بشكل عام فى العديد من الدول «فى ذروته» لأن المصارف المركزية ترفع معدلات الفائدة، أما التضخم الأساسى فما يزال لا يتراجع كما يجب، ويعود ذلك فى المقام الأول إلى عدم تراجع أسعار الأغذية. وقالت إن معدلات الفائدة مرتفعة، وستبقى مرتفعة لفترة أطول، لكننا نتوقع أن يتغير المشهد فى عام 2024 ومطلع عام 2025.

وتشهد الأسواق المالية العالمية ترقبا على خلفية التجاذب بين الإدارة الديمقراطية للرئيس جو بايدن وخصومه الجمهوريين حول سقف المديونية العامة. وما زالت التباينات بين الطرفين تعيق الاتفاق على رفع سقف الدين مع اقتراب الأول من يونيو، وهو التاريخ الذى رجح مسؤولون أن يكون المهلة الأقصى لتوافر أموال فى الخزينة، ما يجعل واشنطن من بعده عرضة للتخلف عن سداد ديونها للمرة الأولى فى تاريخها.

وغالبا ما كان رفع سقف الدين إجراء روتينيا يجرى من دون خلاف يذكر، الا أنه تحول إلى أداة للتجاذب السياسى.

ويشترط الجمهوريون للقبول به هذا العام، موافقة بايدن بداية على خفض كبير فى نفقات الميزانية. فى المقابل، يتهمهم الديمقراطيون بأخذ الاقتصاد رهينة أجندة سياسية خصوصا قبل الانتخابات الرئاسية 2024.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة