يسري الفخراني
يسري الفخراني


فنجان قهوة

يسري الفخراني يكتب: حكومة السياحة!

أخبار اليوم

الجمعة، 26 مايو 2023 - 07:00 م

■ بقلم: يسري الفخراني

المتوقع من إيرادات السياحة إلى مصر هذا العام حوالى ١٤ مليار دولار قد ترتفع إلى ١٥ مليار دولار، خبر سعيد، والأكثر سعادة أن نرفع سقف أحلامنا بالوصول إلى ٣٠ مليار دولار خلال عامين .

فماذا لو أصبح لدينا حكومة مصغرة للسياحة تضم وزراء السياحة والآثار والثقافة والصحة والمالية والتموين والنقل والصناعة والتعليم والطيران، وظلوا فى انعقاد دائم من أجل التفكير فى حلول سريعة لكل المشاكل التى تواجه السائح فى مصر، وابتكار أفكار جديدة ليس فقط لزيادة تدفق وتضاعف عدد السياح إنما زيادة مصروفاته فى الأسواق .

إذا نجحنا فى رفع سقف طموحنا إلى ٣٠ مليون سائح فى العام بعدد ليال يصل إلى ٢٠٠ مليون ليلة سياحية، فقد ننجح فى تشجيع السياح على إنفاق ما يقرب من ٣٠ مليار دولار أخرى فى السوق المصري على مشتريات وأشياء ترفيهية .

إيرادات السياحة لا ترد، هى تدخل بشكل مباشر فى إيرادات الدولة وبالتالى تخفف بسرعة من الضغط عليها .

ارتفاع عدد السياح يضاعف فرص شراء المنتج المصرى وبالتالى تطويره فى وقت قصير .. وأرجو ابتكار أفكار للترويج السياحى باستضافة نجوم فى رحلات جذابة إلى مصر يضعونها على صفحاتهم، وتشجيع صناع الأفلام والمسلسلات الدرامية والوثائقية على التصوير فى الأماكن السياحية والأثرية وتقديم الخدمات لهم بدون مقابل .

وجود صور مصر الجميلة فى الدراما لن يشجع السائح فقط على الحضور لكن يشجع أيضا كل مصرى على الحفاظ على هويته والعمل فى بناء صناعة سياحة قوية .. ملايين الجنيهات التى تحصل عليها وزارة السياحة نظير التصوير فى أماكن سياحية وأثرية لا تقارن بملايين الدولارات التى يمكن أن تتدفق بعد هذه الدعاية المجانية .

أمامنا فرص عظيمة لتصبح إيرادات السياحة مصدر دخل عظيم للدولة خاصة مع توافر طرق ووسائل نقل آمنة للسياح فى كل مكان فى مصر .

على وزارة السياحة فقط أن تنظر للأمام لا تحت قدميها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة