جانب من الجلسة الختامية
جانب من الجلسة الختامية


منى نور تكتب : في مؤتمر مجمع الخالدين معاجم ثنائية اللغة لمواجهة العولمة

أخبار الأدب

الأحد، 28 مايو 2023 - 11:57 ص

طالب المشاركون فى المؤتمر السنوى لمجمع اللغة العربية - الذى اختتم أعماله الأسبوع الماضى- بضرورة إطلاق برنامج لصناعة، معجمات ثنائية اللغة، أو متعددة اللغات بين اللغة العربية واللغات الأخرى، وبخاصة لغات الدول الإسلامية ، لتنشيط حركة الترجمة من العربية وإليها، لنشر اللغة العربية وتعزيز وجودها فى بلدان العالم الاسلامى.

 وأكدوا على أن يتولى اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية مهمة التنسيق بين المؤسسات ومراكز الترجمة والهيئات والوزارات المعنية بقضايا اللغة العربية وموضوعاتها على المستوى القومى، لوضع خارطة للعمل المشترك بين المجامع من شأنها حماية اللغة العربية وتنميتها وتيسيرها.

اقرأ ايضاً | أمل دنقل يكتب : قصيدتان

 وأوصوا بضرورة الإفادة الجادة من التقنيات الحاسوبية الحديثة لخدمة العربية ونشرها، ودراستها، وزيادة المحتوى الرقمى العربى على الشابكة، على أن يكون المحتوى مصوغا بالفصحى الميسرة، وبمنأى عن اللهجات العامية والهجين اللغوى الذى خلفته العولمة، والترسيخ للعربية فى شبكات التواصل الاجتماعى وشبكات المعلوماتية الدولية.

 كما طالب أعضاء المجمع المشاركون فى المؤتمر بمخاطبة جامعة الدول العربية والقادة العرب بضرورة الالتفاف على حال اللغة العربية فى التعليم، وفي مناحى الحياة المختلفة، وكذلك مخاطبة البرلمانات العربية- وأيضا للاسراع باستصدار قوانين حماية اللغة العربية والتمكين لها.

 وكان مجمع اللغة العربية قد اختتم أعمال مؤتمره السنوى فى دورته 89 ، وكان عنوانها «اللغة العربية بين الهوية القومية والعولمة» الأسبوع الماضى، بجلسة ختامية تم فيها اعلان هذه التوصيات، ورأس الجلسة الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ  «القائم بأعمال رئيس المجمع» وبدأها بكلمة أسدى فيها تقديره وشكره للعلماء العرب والمستعربين- أعضاء مؤتمر المجمع- الذين تحملوا عناء قراءة انتاج المجمع فى دورته الحالية فى مدة وجيزة، مشيراً إلى أنهم أبدوا ملاحظات قيمة - من خلال مشاركتهم - التى كانت عبر تقنية ال zoom- من شأنها تجويد  العمل المجمعى والارتقاء به.

 وأوضح د. عبدالحافظ أن أغلب المداخلات والمناقشات فى هذا المؤتمر قد تناولت واقعنا اللغوى، وجسدت مشكلاته إلى حد كبير، واقترحت حلولا ناجزة لعلاجه، راجيا أن تأخذ طريقها إلى التنفيذ الفعلى، وأن المؤتمر قد نبه إلى أنه اذا استمر تفاقم مخاطر العولمة دون مواجهتها بتضافر جهود المؤسسات والهيئات والأفراد، ووضع سياسات لغوية واضحة المعالم، قابلة للتطبيق الفعلى، تحدد فيها الأولويات والأهداف والمدى الزمنى لتنفيذها،  وتأخذ فى اعتبارها المتغيرات الداخلية والخارجية التى من الممكن أن تطرأ فى المستقبل، فليس من المستبعد أن تنحسر العربية وتتراجع فى أهم مجالات استعمالها.

 وقد حظى المؤتمر بمشاركة - العديد من رؤساء مجامع اللغة العربية والهيئات العليا المعنية باللغة العربية وأعضاء المجمع والأعضاء المراسلين من البلاد العربية والأجنبية، حيث شارك عبر تقنية ال zoom كل من:  د. محمود أحمد السيد «رئيس المجمع السورى» د. محمد حسين ال ياسين «رئيس المجمع العراقى د. محمد سليمان السعودى «الأمين العام للمجمع الأردنى»، د. حسن أحمد السلوادى «رئيس المجمع الفلسطينى»، د. الشريف مريبعى «رئيس المجمع الجزائرى» ، د. بكرى محمد الحاج «رئيس المجمع السودانى»، د. محمد بن مصطفى الحاج «الأمين العام للمجمع الليبى» ، د. عبدالله الوشمى «الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمى». د. ا محمد صافى المستغانمى «الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة د. الخليل النحوى رئيس مجلس اللسان العربى بموريتانيا»، د. عبدالفتاح الحجمرى «مدير مكتب تنسيق التعريب بالرباط» د. صالح بلعيد «رئيس المجلس الأعلى للغة العربية بالجزائر».

 وقد ناقش المؤتمر فى جلساته المغلقة الأعمال المقدمة من لجان:  مصطلحات الصيدلية، العلوم الشرعية، علوم البيئة، الرياضيات، معجم لغة الشعر العربى، الطب، التربية وعلم النفس، الألفاظ والأساليب اللهجات والبحوث اللغوية، الحاسبات، الفيزياء، الإعلام، علوم الأحياء والزراعة، المعجم الكبير «مواد من حرف الطاء»، الهندسة ، الجيولوجيا، النفظ،

  وقد ألقى د. سيد رحمن سليمان نوف «عضو المجمع المراسل من طاجيكستان» بحثا له بعنوان «برنامج المعجم العربى الطاجيكى الروسى الألفبائى ودوره فى مواجهة العولمة الثقافية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة