د. نيفين الكيلانى و د. على الدين هلال و عبد المجيد محمود و د. يحيى الفخرانى
د. نيفين الكيلانى و د. على الدين هلال و عبد المجيد محمود و د. يحيى الفخرانى


بحضور وزيرة الثقافة.. إعلان الفائزين بجوائز الدولة غدا

نادية البنا

الأحد، 28 مايو 2023 - 09:14 م

تتجه الأنظار بعد ساعات صوب مقر المجلس الأعلى للثقافة، حيث تنعقد جلسته الحاسمة برئاسة الناقدة الفنية د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة لاختيار الفائزين بجوائز الدولة، فى تمام الثانية عشرة ظهر الغد، بحضور الدكتور هشام عزمى الأمين العام للمجلس، ويخفت صوت التكهنات والتوقعات هذه المرة بعدما أعلن المجلس الأعلى للثقافة لأول مرة عن قائمة قصيرة للمرشحين جرى إصدارها رسميًا، وفى التقرير التالى تستعرض «الأخبار» أسماء المرشحين لجوائز الدولة فى تلك القائمة مع عرض القيمة المالية لكل جائزة، وتفاصيل الإعلان الرسمى عن الجوائز، تأكيدًا لمبدأ الشفافية، والجوائز تمر بمراحل متعددة من الفحص والفرز والتحكيم على أن يجرى تصعيد عدد من المرشحين ليلتحقوا بالقائمة القصيرة فى كل جائزة.

اقرأ ايضاً| د.ثائر زين الدين يكتب: لوحات أمل.. وألوانه

ويجرى التصويت النهائى على تلك الجوائز فى يوم الإعلان الرسمى بعد بدء الاجتماع الذى ترأسه وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلانى بحضور أعضاء اللجان والشعب إلى جانب د. هشام عزمى الأمين العام، ورؤساء القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، وأعضاء لجنة تحكيم الجائزة، وبعد التصديق على جدول أعمال المجلس فى بداية الجلسة الأولى، يجرى الانتقال إلى التصديق على أسماء الفائزين بجوائز الدولة التشجيعية لعام 2023، ثم التصويت على جوائز الدولة: التفوق والتقديرية والنيل فى جلسته الثانية، وتعلن أسماء الفائزين بكل جائزة فور إنهاء التصويت عليها، على أن يجرى إعلانها مرة أخرى عن طريق بيان صحفى ينشره المجلس الأعلى للثقافة، وتعتبر «جائزة النيل» هى أعلى الجوائز قيمة، وتمنح إلى شخصية بارزة فى كل من مجالات الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية، وتبلغ قيمة كل جائزة خمسمائة ألف جنيه وميدالية ذهبية، أما جوائز الدولة التقديرية فقيمة كل منها 200 ألف جنيه وميدالية ذهبية، ويبلغ عددها 10 جوائز: ثلاثة للفنون، وثلاثة للآداب، وأربعة للعلوم الاجتماعية، بينما تمنح جائزة الدولة للتفوق سنويًا للمتميزين.

موزعة كالتالى: جائزتان للفنون، ومثلهما للآداب، وثلاث للعلوم الاجتماعية، وتبلغ قيمة كل جائزة مائة ألف جنيه، وميدالية فضية، والأخيرة هى جائزة الدولة التشجيعية التى تمنح سنويًا عن أفضل المصنفات والأعمال التى أنتجها المتميزون من المصريين وتكريمًا لهم، وتُوزع على النحو التالي: ثمانى جوائز للآداب، وثمانى جوائز للفنون، وثمانى جوائز للعلوم الاجتماعية، إضافة إلى ثمانى جوائز للعلوم القانونية والاقتصادية، وتبلغ قيمة كل جائزة خمسين ألف جنيه.

 

ويجدر بالذكر أن المجلس الأعلى للثقافة أعلن عن القائمة القصيرة للجوائز وجاءت كما يلى: ترشح لجائزة النيل فى فرع الآداب، كل من: اسم المترجم الكبير الراحل د.محمد عناني، والشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة، وترشح فى فرع الفنون، كل من: الفنان الكبير يحيى الفخرانى، والفنان التشكيلى الكبير عبد السلام عيد، وترشح للحصول فى فرع العلوم الاجتماعية: د.على الدين هلال، د. محمد صابر عرب، وترشح فى فرع المبدعين العرب: الفنان العراقى ضياء عزاوى، والمفكر السعودى د. عبد الله الغذامى، وفى جائزة الدولة التقديرية، ترشح فى فرع الآداب: اسم المترجم الراحل د.عبد الرحيم الكردى، والروائية هالة البدرى، د. صابر عبد الدايم، د.أحمد يوسف

والشاعر حسين القباحى، د.أحمد تيمور، على أن يفوز ثلاثة فقط منهم، وترشح فى الفنون: الفنان د. أشرف زكى، ود.دليلة الكردانى، د. مجدى البيلى، د. نهى برادة، إلى جانب الموسيقار الشهير هانى شنودة، و د. هناء ضاحى، على أن يفوز ثلاثة فقط من المرشحين، وترشح فى العلوم الاجتماعية: د. إسماعيل جمعة، و د. السيد فليفل، ود. الغريب زاهر، ود. حسام لطفى، ود. حسن السعدى، د. صلاح سالم، ود. عادل عبدالله، المستشارعبد المجيد محمود، على أن يفوز أربعة فقط من المرشحين.

 

وفى جائزة الدولة للتفوق: ترشح فى فرع الآداب: القاص والروائى حسن عبد الموجود، والشاعر والناقد فتحى عبد السميع، والروائى محمد إبراهيم طه، واسم الراحل د. مصطفى سليم، على أن ينال الجائزة اثنان فقط من المرشحين، وفى الفنون ترشح: المخرج أحمد إسماعيل، والفنانة د. رانيا يحيى، والسيناريست عمرو سمير عاطف، والفنان فتحى عفيفى، على أن ينال الجائزة اثنان فقط من المرشحين، وفى مجال العلوم الاجتماعية: د.أحمد رجب، ود. السيد سليمان، ود. حسن سلامة، ود. خلف الميرى، ود. محمد المنسى، ود. هناء الجوهرى، على أن يفوز ثلاثة من هؤلاء المرشحين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة