تناول الوجبات السريعة قد تقلل من جودة النوم
تناول الوجبات السريعة قد تقلل من جودة النوم


دراسة: تناول الوجبات السريعة قد تقلل من جودة النوم

سارة شعبان

الأحد، 04 يونيو 2023 - 12:02 م

أظهرت دراسة جديدة أن تناول نظام غذائي غير صحي يرتبط بانخفاض جودة النوم العميق، إذ يسبب مشاكل في الذاكرة ونمو العضلات والمناعة.

 

وقام باحثون في جامعة أوبسالا في السويد بتحليل كيفية تأثير الوجبات السريعة على النوم، وتناول المشاركون الأصحاء نظامًا غذائيًا غير صحي وكذلك أكثر صحة بترتيب عشوائي.

 

وأظهرت الدراسة ، التي نُشرت مؤخرًا في مجلة Obesity ، أنه بعد تناول الوجبات السريعة ، تدهورت جودة النوم العميق للمشاركين، مقارنة بمن اتبعوا نظامًا غذائيًا صحيًا.

 

قال جوناثان سيديرنايس ، الأستاذ المساعد في جامعة أوبسالا ، إن كل من النظام الغذائي السيئ وقلة النوم يزيدان من مخاطر الإصابة بالعديد من حالات الصحة العامة، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

 

اقرأ أيضا:ما هو الوقت المناسب لتناول الفاكهة؟.. خبيرة تجيب

وشارك ما مجموعه 15 شابًا يتمتعون بصحة جيدة في جلستين من الدراسة، وتم إعطاء المشاركين عشوائياً كلاً من نظام غذائي صحي ونظام غذائي غير صحي، واحتوى النظامان الغذائيان على نفس العدد من السعرات الحرارية ، بعد تعديلهما للمتطلبات اليومية لكل فرد.


ومن بين أمور أخرى ، احتوى النظام الغذائي غير الصحي على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والمزيد من المواد الغذائية المصنعة. تم تناول كل نظام غذائي لمدة أسبوع ، في حين تمت مراقبة جداول نوم المشاركين ونشاطهم ووجباتهم على المستوى الفردي.

 

وقال سيدرنايس: "من المثير للاهتمام أننا رأينا أن النوم العميق أظهر نشاطًا أقل للموجة البطيئة عندما تناول المشاركون الوجبات السريعة ، مقارنة باستهلاك الأطعمة الصحية".

 

وأضاف إن النظام الغذائي غير الصحي أدى بشكل أساسي إلى نوم عميق ضحل، وقال الباحثون إن تغيرات مماثلة في النوم تحدث مع تقدم العمر وفي ظروف مثل الأرق. وأضافوا أنه يمكن الافتراض ، من منظور النوم ، أنه من المحتمل أن تعلق أهمية أكبر على النظام الغذائي في مثل هذه الظروف.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة