صورة موضوعية
صورة موضوعية


مدن البحر الأحمر تحتفل باليوم العالمي للبيئة وتسعى للحد من استخدام البلاستيك

إبراهيم الشاذلي

الإثنين، 05 يونيو 2023 - 07:12 ص

تحتفل أجهزة وزارة البيئة والمحميات الطبيعية اليوم الاثنين، باليوم العالمي للبيئة في مدن محافظة البحر الأحمر، تحت شعار "حلول مستدامة للحد من التلوث الناتج عن البلاستيك".

وتشمل الاحتفالات عددًا من الفعاليات البيئية مثل ندوات توعية وتوزيع أكياس بلاستيك صديقة للبيئة وحملات لتنظيف شواطئ ومحميات وجزر البحر الأحمر بالتعاون مع جهات وجمعيات أهلية.

اقرأ أيضا|كـنـــز «المحميات» ثروة مصر الطبيعية.. سياحة واستثمار وتطوير

تهدف هذه الاحتفالات إلى زيادة الوعي البيئي للعاملين في قطاع السياحة والسائحين، وذلك للحفاظ على البيئة البحرية والتنوع البيولوجي في منطقة البحر الأحمر، وضمان استمرارية السياحة الساحلية التي تستقطب أعدادًا كبيرة من السائحين سنويًا.

كما تهدف الفعاليات أيضًا إلى التوعية بالتداعيات السلبية للاستخدام غير المسؤول للبلاستيك، وذلك من أجل حماية البيئة البحرية والمحافظة على الشعاب المرجانية والحيتان والسلاحف من تأثيرات النفايات البلاستيكية.

وأكد الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، أن البلاستيك يعد الخطر الأكبر الذي يهدد البيئة البحرية.

وأشار إلى وجود قرارات في محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء تحظر المواد البلاستيكية أحادية الاستخدام، وتعمل وزارة البيئة على تقليل استخدام البلاستيك والعمل على القضاء عليه في جميع أنحاء مصر. وتسعى الوزارة أيضًا إلى وضع رؤية مشتركة لمعالجة الأسباب الجذرية للتلوث البلاستيكي وتشجيع الاستخدام المسؤول للمواد البديلة للبلاستيك، سواء من خلال إعادة استخدامها بأمان، أو إعادة تدويرها، أو تحويلها إلى سماد.

 

وفي هذا السياق، يتم تشجيع جميع أعضاء الغرفة على استخدام عناصر أحادية الاستخدام قابلة للتحلل أو عناصر قابلة لإعادة الاستخدام وتعقيمها بشكل صحيح بعد كل استخدام. كما تعمل الوزارة على تقديم دورات توعوية مجانية حول التلوث البلاستيكي في قطاع السياحة، وتستمر في رفع مستوى الوعي عن طريق إنشاء محتوى تعليمي ومقاطع توعوية وحملات تنظيف وورش عمل بالتعاون مع منظمات حماية البيئة. كما ستقدم الوزارة قائمة بالموردين الذين يقدمون منتجات وبدائل قابلة للتحلل الحيوي، وتشاركها مع العاملين في القطاع لوقف استخدام البلاستيك على اللنشات السياحية التي تقوم بأنشطة الغوص.

 

من جانبه، يشدد القائمون على الفعاليات على أهمية الحد من استخدام البلاستيك وفقًا لمبادئ الغرفة التوجيهية، ويسعون لإيجاد حلول بديلة ومستدامة للاستخدام البلاستيكي في القطاع السياحي. وذلك من خلال توفير تدريبات توعوية متخصصة وتطوير محتوى تعليمي مبتكر وإجراء حملات توعوية وورش عمل بالتعاون مع المنظمات ذات الصلة.

يتطلع القائمون على هذه الفعاليات إلى تحقيق تغيير إيجابي ومستدام في سلوكيات السائحين والعاملين في القطاع لحماية البيئة البحرية الثمينة والمحافظة على جمال البحر الأحمر للأجيال القادمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة