الهام أبو الفتح
الهام أبو الفتح


لحظة صدق

شكرًا محافظ القاهرة

الهام ابو الفتح

السبت، 10 يونيو 2023 - 08:23 م

لم أتخيل أن أجد كل ردود الأفعال هذه على مقالى الأسبوع الماضى الذى كان بعنوان "دراجتك صحتك" تحدثت فيه عن أهمية الدراجة وأنها رياضة مهمة لصحة المصريين وهى علاج خاصة للأمراض المزمنة وتحافظ على البيئة وأن الرئيس السيسى متحمس لها وشارك بنفسه فى أكثر من ماراثون بين أبنائه الشباب،

وفوجئت بمكالمات كثيرة ورسائل كلها تطالبنى بالاستمرار فى هذه الحملة شديدة الأهمية .."خاصة مشروع كايرو بايك، الذى افتتح مرحلته الأولى رئيس الوزراء وتم تخطيط حارات للدراجات فى شوارع وسط البلد العام الماضى، ثم فوجئنا باختفاء المشروع وتوقفه بدلا من تعميمه ‎وجعله بداية لإعادة تخطيط شوارع القاهرة والمدن.

بما يسمح بمرور آمن للمشاة وراكبى الدراجات إلى جانب السيارات أسوة بالمدن العالمية الكبرى التى قضت على التكدس فى شوارعها وجامعاتها ومؤسساتها ومصانعها باحترام الدراجة كوسيلة مواصلات خاصة فى وقت نعانى فيه من التلوث البيئى والتغير المناخى، وارتفاع سعر السيارات والبنزين وقطع الغيار..

واتصلت بى د. درية شرف الدين وزيرة الإعلام السابقة ورئيس لجنة الإعلام بمجلس الشيوخ وأشادت بموضوع المقال وطلبت أن أستمر فى الحملة وأن تتناولها برامج القنوات التلفزيونية والمواقع ووسائل التواصل الاجتماعى لأن هذا المشروع يحسن من صحتنا ويغير سلوكياتنا فى الشارع من احترام إشارة المرور حتى النظافة والنظام.

كما أصدر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بيانا قال فيه "إنه تم تقييم شامل للمشروع، بسبب ما وصل إليه من وضع لا يتناسب مع الشروط الفنية التى تم إعدادها بخبرات عالمية وعدم الالتزام بمعايير مقبولة لإدارة المنظومة وصيانة الدراجات فقد قامت المحافظة بتكليف مشغل آخر بالمشروع له من الخبرة المحلية الناجحة فى مجال مشاركة الدراجات، وتتطلع محافظة القاهرة فى خلال الأيام القادمة الانتهاء من تنفيذ كل التعديلات، بداية من إعادة تأهيل النظام وصولاً لتوفير عدد (500) دراجة و(45) محطة لاستكمال تغطية هذا المشروع الهام لكل أنحاء القاهرة".

وللحقيقة فإن ردود الفعل دليل على أهمية القضية وضرورة الكتابة فيها وتفاعل جميع الأطراف معها، فلا نكتفى بافتتاح المشروعات بحماس ثم يختفى الحماس وتوضع المشروعات على الرف أو تؤجل.

شكرا للواء خالد عبد العال محافظ القاهرة على سرعة الاستجابة وكنت أتوقع ردود أفعال من د. أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ومن د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والجمعيات الأهلية المهتمة بصحة الإنسان.

أتمنى أن تتفاعل جميع الجهات لإعادة الحياة لهذا المشروع وأن ينتقل إلى كل المحافظات، حرصا على صحة المواطن و منعا للتلوث.. ونسأل الله السلامة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة