أصناف غذائية "شائعة" تؤذي الكبد بشدة
أصناف غذائية "شائعة" تؤذي الكبد بشدة


احذر.. أصناف غذائية «شائعة» تؤذي الكبد بشدة

شيرين الكردي

الأحد، 11 يونيو 2023 - 02:43 م

تعد الأغذية ذات "المؤشر الجلايسيمي" المرتفع، من أخطر الأصناف التي تؤذي الكبد؛ إذ تسبب الإصابة بما يعرف بـ"الكبد الدهني".

المؤشر الجلايسيمي هو مؤشر لنسبة السكر في الدم، وهو تصنيف للكربوهيدرات على مقياس من 0 لـ100 بناء على مدى ارتفاع سكر الدم بعد تناوله، علما بأن 100 هو مؤشر سكر الجلوكوز.


وقالت مؤسسة الكبد الألمانية إن الأغذية ذات المؤشر الجلايسيمي، المعروف اختصارا بـ (GI)، المرتفع تتمثل في الخبز الأبيض والأرز الأبيض المقشر وسكر الجلوكوز وسكر المائدة والبطاطس ورقائق الذرة.

وأوضحت المؤسسة الألمانية أن هذه الأغذية يمكن أن يمتصها الجسم بسرعة، وبالتالي يطلق المزيد من الأنسولين ما يعطي الجسم إشارة بتخزين المزيد من الدهون والإصابة بالكبد الدهني (تراكم الدهون في خلايا الكبد).

أعراض الكبد الدهني

نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مؤسسة الكبد الألمانية قولها إن أعراض الكبد الدهني تتمثل في:

- آلام شديدة وضغط على الجانب العلوي الأيمن من البطن

- الحمى

- اصفرار الجلد

- الغثيان

- فقدان الشهية

- الشعور بالانتفاخ والامتلاء

- التعب والإنهاك.

وحذرت الجهة من عواقب وخيمة تترتب على إصابة الإنسان بالكبد الدهني، وعلى رأسها المعاناة من تشمع الكبد وسرطان الكبد.

- أغذية تضر بالكبد :

سلط موقع narayanahealth الضوء على بعض الأغذية التي تضر بالكبد وتتسبب في الإصابة بمرض الكبد الدهني كالتالي:

1- الأصناف السريعة
لا تفيد البطاطس المقلية والرقائق والبرغر والبيتزا كبدك، كونها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة أو الدهون المتحولة ويصعب هضمها.

بمعنى آخر، يحتاج الكبد إلى العمل الجاد لمعالجة هذه المواد الغذائية، ويمكن أن تؤدي الدهون المشبعة العالية إلى حدوث التهاب بمرور الوقت وتتحول في النهاية إلى تليف الكبد.

أيضا يمكن للدهون المشبعة أن ترفع الكوليسترول السيئ وتقلل من مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم وتزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بالإضافة إلى الكبد الدهني.

2- الأغذية الغنية بالملح
يؤدي تناول الملح الزائد إلى حدوث مشاكل في الكبد لكونه يتسبب في احتباس الماء بالجسم، لذا يجب تجنب استهلاك الأغذية المعلبة والمواد الغذائية المصنعة الغنية بالصوديوم.

أيضا يجب تجنب تناول الجبن المعالج باعتباره ضارا بالكبد، لأنه يندرج تحت فئة الأطعمة المصنعة ويحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون المشبعة، وفي النهاية يؤدي الاستهلاك المفرط إلى أمراض الكبد الدهنية إضافة إلى السمنة.

3- اللحم الأحمر
تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة عالية من البروتين لكن هضمها يعد عملًا مرهقًا للكبد، لأن تكسير البروتينات ليس بالأمر السهل على الكبد ويمكن أن يؤدي إلى العديد من المشكلات.

أيضًا، يمكن أن يؤدي تراكم البروتين الزائد في الكبد إلى الإصابة بأمراض الكبد الدهنية التي قد يكون لها آثار ضارة على الدماغ والكلى.

ورغم أن بياض البيض مفيد للكبد، لكن الإفراط في الاستهلاك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الهضم والصفار مصدر للكوليسترول السيئ.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة