صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«التموين» تتسلم 3.4 مليون طن قمح.. واستمرار التوريد حتى أغسطس

عبير حمدي

الأحد، 11 يونيو 2023 - 07:00 م

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، استلام القمح المحلي من المزارعين، عبر 420 موقعاً على مستوى المحافظات، ويتم سداد المستحقات المالية للموردين، خلال 48 ساعة من التوريد.

وأكدت وزارة التموين تجاوز الكميات المستلمة من القمح المحلي حتى الآن 3.4 مليون طن، واستمرار موسم توريد القمح المحلي حتى أغسطس المقبل.

واستعدت وزارة التموين لاستقبال هذا الموسم بسعات تخزينية تصل إلى 5.5 طن، وتم تطوير 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن ‏‏بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه، في إطار خطة الدولة لزيادة السعات التخزينية.

وأوضحت مصادر مطلعة بوزارة التموين، خلال تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن هناك كميات كبيرة من القمح لم تورد بعد بسبب سوء الأحوال الجوية، والتقلبات المناخية، ومنها المساحات المنزرعة بالقمح في توشكى، لافتا إلى استمرار وزارة التموين في استقبال القمح المحلي من المزارعين بسعر 1500 جنيه للأردب، رغم أن السعر العالمي للقمح أرخص بنحو 300 جنيه.

وشدد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال تصريحات سابقة، على تقديم كافة التسهيلات للمزارعين لضمان زيادة معدلات التوريد، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية وتشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.‎

وأوضح وزير التموين، أن زيادة معدلات التوريد من القمح المحلي يساهم في خفض فاتورة الاستيراد، ‏‏وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مؤكدًا ضرورة تشجيع المزارعين على ‏‏توريد محصول القمح إلى الدولة، وزيادة الحوافز المقدمة لهم، لافتًا إلى أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح هذا الموسم لـ1500 جنيه، جاء ليشجع المزارعين على زيادة معدلات التوريد لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎

اقرأ أيضا| توريد 564 ألف طنا من القمح لصوامع الشرقية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة