حفل ختام المنتدي الاقتصادي الدولي الـ14
حفل ختام المنتدي الاقتصادي الدولي الـ14


روسيا تختار اللغة العربية في ختام منتدي كازان

أيمن عامر

الثلاثاء، 13 يونيو 2023 - 07:33 م

اختتم المنتدي الاقتصادي الدولي الـ14 "روسيا والعالم الاسلامي" - منتدي كازان 2023 في عاصمة تتارستان بمركز كازان اكسبو الدولي للمعارض بصبغة عربية، حيث قررت اللجنة المنظمة اختيار اللغة العربية لحفل الختام.

بدأ حفل الختام بتلاوة من القرآن الكريم وشارك الحضور من الروس والاجانب من خلال الترجمة التتبعية 
وقررت روسيا للمرة الأولى تنظيم منتدي دولي علي ارضها باللغة العربية .

وصل عدد الدول المشاركة الي 84 دولة , مما يعكس مكانة المنتدي علي المستوي الدولي وخاصة بعد ان قرر الرئيس بوتين تحويله لمنتدي فيدرالي أي بدعم كامل من جميع مؤسسات الدولة وهو ما عبر عنه رئيس تتارستان "رستم مينيخانوف" مؤكدا ان كازان تسعد دائما بضيوفها الذين يزيدون كل عام.

و أشار "مارات خوسنولين" نائب رئيس وزراء روسيا ، إلى أن الاهتمام بالعالم الاسلامي اصبح أحد أهم أولويات السياسة الخارجية والرغبة صادقة في تطوير العلاقات التجارية .

كما عبر "ميخائيل بوجدانوف" المبعوث الشخصي للرئيس بوتين في الشرق الاوسط وأفريقيا ونائب وزير الخارجية عن تقديره لهذا الحضور الاجنبي الكبير مما يؤكد ايجابية التعاون الروسي ودول العالم الاسلامي.

وصرح "شريف جاد" رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية ان المنتدي جاء شاملا لعدد كبير من الموضوعات الحيوية في كافة التخصصات فأنتقل من التعاون السياسي ودور الغرف التجارية في تشكيل الاقتصاد الجديد واقامة  المناطق الصناعية الي مجال التعليم والبحث العلمي و حركة الطيران والنقل ودعم رجال الأعمال الشباب , ودور المتخصصون من الشباب في تنظيم العلاقات الدولية ودور المعاهد المتخصصة في التطور الاقليمي مع تناول خصائص إدارة المفاوضات بين دول العالم الاسلامي ودعم الأعمال الخيرية و الاطفال ذوي القدرات الخاصة ودور المرأة كسيدة اعمال والتوازن بين العمل والاسرة ودعم نشاط المرأة وحماية الحيوانات النادرة وتطوير تكنولوجيا المخلفات ودعم النشاط الثقافي و ادب الطفل وحركة الترجمة والنشاط السينمائي.

و اكد جاد ان كل هذا التنوع اتاح الفرصة للمشاركين في متابعة التخصصات المطلوبة لكل طرف وهو ما يعكس اهمية وقوة منتدي كازان .

وكانت مصر قد شاركت بوفد دبلوماسي علي رأسه السفير المصري في موسكو الدكتور"نزيه النجاري" ووفد اعلامي , والدكتورة "رشا ابوشقرة" عضو مجلس النواب التي قدمت عرضا عن دور شباب مصر في التنمية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة