د. سماح ابو القاسم
د. سماح ابو القاسم


أمين مساعد المرأة بصوت الشعب تقترح إعادة توزيع الموارد بشكل أفضل لدعم الصحة

نسرين العسال

الخميس، 15 يونيو 2023 - 07:12 م

 قالت د. سماح ابو القاسم أمين مساعد المرأة لحزب صوت الشعب، إن المنظومة الطبية في مصر يأن كل من يتعامل معها سواء من المرضى أو من الطاقم الطبي، فقد شاخ هذا القطاع وآن الاوان لتجديد الدماء به وإصلاحه، فعلاج أي مرض يبدأ بتشخيصه لمعرفة السبب الرئيسي.

واقترحت خلال انعقاد  لجنة الصحة بالحوار الوطني إعادة توزيع الموارد بشكل أفضل وتخصيص جزء أكبر من ميزانية الدولة لوز ارة الصحة، على سبيل المثال، تقوم كليات الطب الحكومية بتقديم الدعم من ميزانية وزارة التعليم العالي وانفاق الملايين من الجنيهات لتخريج الآلاف من الاطباء، والذين يصطدموا بعد ذلك بواقع مرير بعد تخرجهم من الرواتب الضعيفة، نظرا لإمكانيات العمل المحدودة للغاية مما يضطرهم لترك العمل بمصر والبحث عن فرص عمل خارج البلاد مما يتسبب في اهدار ما تم انفاقه.

وأضافت وذلك اذا قمنا بتحديد أعداد دقيقة من الدارسين حسب احتياج القطاع الطبي وتوفير ما يتم انفاقه على الأعداد الزائدة عن الحاجة، ثم إعادة توزيع ما تم توفيره على رواتب القطاع الطبي والإمكانيات الفنية للعمل ، مع توفير المناخ المناسب للعمل من حصانة الطاقم الطبي أثناء أداؤه لعمله وتشديد العقوبات على المتجاوزين.

وأكملت "أما عن المريض ، يجب توفير مناخ مناسب للطاقم الطبي ينعكس على الخدمة الطبية المقدمة للمريض والحصول على منتج جيد من الرعاية الصحية.

وأوصت أن يتمتع كل من تجاوز السبعين من عمره بالرعاية الصحية الكاملة وأن يتم استقباله في أي مستشفى سواء مستشفى حكومي أو خاص أو تابع للقوات المسلحة أو الشرطة المد نية حتى يتم الانتهاء من نظام التأمين الصحي الشامل، مع اثبات السن بالرقم القومي حتى يتسنى للمواطن في هذه المرحلة العمرية وتعظيم شعور المواطنة لديه وللاجيال القادمة .

اقرأ أيضا: الشباب المصري: ريادة الأعمال هامة وتتواكب مع رؤية الدولة لتمكين الشباب

وأعربت عن  شكرها وتقديرها للدولة المصرية وعلى رأسها  الرئيس عبدالفتاح السيسي والتي أتاحت المساحة لكافة الطوائف للنقاش والحوار الذي  يهدف الى دفع مسيرة التقدم والانتماء لهذا الوطن.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة