اهتمام خاص بالجانب الرياضى للشباب فى الريف
اهتمام خاص بالجانب الرياضى للشباب فى الريف


الصعيد.. «فى القلب والعين»

خالد حسن- وفاء صلاح- محمود عمر

الخميس، 15 يونيو 2023 - 08:48 م

لسنوات طويلة عانت محافظات الصعيد من الإهمال والحرمان من الكثير من الخدمات الضرورية وليست الرفاهية، حتى جاءت مبادرة «حياة كريمة» لتكتب فصلا جديدا لأهالى «وجه قبلي»، من خلال تنفيذ عشرات المشروعات فى مختلف القطاعات، وما نعرضه ليس إلا بعض النماذج فى عدد من المحافظات.

فى المنيا الحلم تحول إلى واقع جميل مع مشروعات المبادرة.

حيث عبر الأهالى عن سعادتهم بتنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة فى القرى، والتى ساهمت فى تغيير الواقع من خلال مشروعات الصرف الصحى والملاعب والمدارس والمستشفيات والطرق وجميع مشروعات البنية الاساسية والتى تصل إلى 19قطاعا، وعدد كبير من المشروعات وصل إلى 3482 مشروعا، وبتكلفة تصل إلى 30 مليار جنيه، وذلك فى 5 مراكز هى ديرمواس، ملوى، أبوقرقاص، مغاغة والعدوة ودخول مركزى سمالوط وبنى مزار فى المرحلة الثانية بواقع 102قرية. 

وقال محمد خلف احد الاهالى أن قرى مركز ديرمواس من تشهد طفرة غير مسبوقة بسبب مشروعات حياة كريمة التى تجرى على الأرض ومنها محطة معالجة الصرف الصحى بقرية العمارية الشرقية والتى تعد  أحد صروح حياة كريمة بمركز ديرمواس،  تقام المحطة على مساحة 20 الف متر تقريبا وتخدم قرى شرق النيل التابعة لمجلس قروى تل بنى عمران.

قال أحمد صابر أحد أهالى أبو قرقاص: إن الوحدة المحلية باتليدم تشهد تطور كبير وغير مسبوق من خلال المبادرة الرئاسية حياة كريمة وذلك من خلال تنوع المشروعات التى تجرى ونسب التنفيذ المميزة والتى جعلت المشروعات واقعا جميلا تراه العين مثل مشروعات الصرف بقرى سفاى وقرية ساقية موسى ونزلة السرو ونزلة مكين، بالإضافة إلى إنشاء مركز طبى تأمين صحى شامل بقرية اتليدم إنشاء الوحدة الصحية بقرية نزلة حرز و سفاى وساقية موسي.

وقال إبراهيم محمد أحد الأهالى إن جميع قرى ملوى تشهد طفرة كبيرة من خلال تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة وهذا ما نراه أمام أعيننا يوميا، مثال الوحدة المحلية لقرية تنده تجرى أعمال المجمع الطبى ووحدة طب الأسرة بقرية أم قمص ووحدة طب الأسرة بقرية سنجرج ووحدة طب الأسرة بقرية شرارة القبلية نجع مدورى وسوق الخضار الحضارى وموقف السيارات بقرية تندة وأيضا  مشروع الصرف الصحى بقرية تندة.

تسليم المشروعات

وفى سوهاج بلغت نسبة التنفيذ فى اغلب مشروعات المرحلة الأولى من  المبادرة ١٠٠٪، وبعض هذه المشروعات تم تسليمها وتشغيلها والبعض جار تسليمها تمهيدا لافتتاحها وتشغيلها. 

وأوضح اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج أن المرحلة الأولى من مشروعات المبادرة  أوشكت على الانتهاء وتستعد لتنفيذ المرحلة الثانية ببعض قرى المراكز، وأشار محافظ سوهاج إلى أن فى محافظة سوهاج يجرى العمل على قدم وساق والجميع يسابق الزمن من أجل تحقيق التنمية الشاملة فى ١٨١ قرية و١١٢٣ نجعا تابعة  لسبعة مراكز.

وقال: فى الماضى كانت  قرى محافظة سوهاج فى أمس الحاجة إلى التنمية والتطوير فأكثر من ٨٤٪ من القرى لم تدخلها خدمة الصرف الصحى وأغلب القرى محرومة من المياه النقية وأغلب البيوت أما عشش أو  مقامة بالطوب اللبن والطين ومسقوفة بأفلاك النخيل والجريد وهناك أسر كثيرة تقيم فى العشش والكهوف  الجبلية حتى أن مركزا بالكامل مثل ساقلتة فى شرق النيل لم تدخله خدمة الصرف الصحى حتى وقت قريب، حتى جاءت مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتغيير الريف المصرى لتكون هى البداية الحقيقية للتنمية الشاملة.

مجمعات حكومية

وفى الوادى الجديد بدأت تتحقق الأحلام بتوفير الخدمات من مياه شرب نظيفة ومدارس ووحدات صحية ومراكز شباب ومجمعات حكومية وخدمات أخرى متنوعة فى عدد 28 قرية بمدينة الفرافرة. فهذا هو العمل الذى يبحث عنه المواطن الواحاتى الذى سكن قرى الفرافرة منذ زمن وكان يعانى من قلة الخدمات والبنية الأساسية التى ظل يبحث عنها لفترات طويلة تحققت بفضل ثورة 30 يونيو التى وضعت مدينة الفرافرة على قائمة اهتمامات الدوله المصريه التى رصدت 2.500 مليار جنيه لاقامة 147 مشروعا لأبناء الفرافرة فى المرحلة الأولى لمشروعات حياة كريمة التى كان لها الأثر الطيب فى نفوس المواطنين الذين أعربوا عن شكرهم لكل انسان مخلص يساهم فى بناء التنمية وبناء الوطن.

وقال محافظ الوادى الجديد اللواء محمد الزملوط إنه جار الإعداد لإطلاق المرحلة الثانية من المشروع القومى لتطوير قرى الريف المصرى «حياة كريمة» بدأ الإعداد لها منذ أكثر من عام مضى والتى تشمل مركزى الخارجة (٢٤ قرية وتابعا) وباريس (٢٣ قرية وتابعا) وأن المشروعات سيتم تنفيذها فى جميع القطاعات بهدف إقامة بنية أساسية قويه فى القرى من وحدات صحية وطرق ومدارس ومراكز شباب ومجمعات لخدمة المواطنين ومكاتب بريد وأسواق وعشرات المشروعات الأخري.

نسب التنفيذ

وفى الفيوم قاربت معظم مشروعات المبادرة، على الانتهاء فى مرحلتها الأولى بقرى مركزى إطسا ويوسف الصديق بالفيوم، فهناك العديد من المشروعات التى انتهت بالفعل ووصلت نسبة التنفيذ بها إلى 100%.

وأكد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم أن نسب تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» قد انتهت بنسبة 100% فى العديد من مشروعات محطات الصرف الصحى ومراكز الشباب والمجعات الزراعية والمدارس، مشيرا إلى أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» تمثل نهضة شاملة فى قرى مصر، لافتا إلى أن نسب تنفيذ مشروعات الصرف الصحى انتهت بنسبة 100% فى العديد من القرى منها إنهاء الأعمال الإنشائية لمحطات الصرف بقرى دانيال ومنشأة عبد المجيد وتطون وكفور حشمت ومنشأة الأمير بمركز إطسا،.

وأوضح «محافظ الفيوم» إلى أن نسب تنفيذ مشروعات إنشاء المدارس وإحلالها وتجديدها فى المركزين بلعت بالعديد منها 100% من بينها مدارس الشهيد عمرو دهشان والغرق الرسمية للغات وقلمشاة والغرق الجديدة للتعليم الأساسى ومنيا الحيط الابتدائية وعبد العال موسى ومحمد فهيم السيد وعبد الله أبوالعينين واللواج صالح، مشيرا إلى أن خطة عمل المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» تسير وفقا للأرقام بنسب جيدة جدا.

إقرأ أيضاً|هيئة تنمية الصعيد: مشروعات التنمية إنجازًا كبيرًا غيرت وجه قبلي | فيديو

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة