الحوار الوطني
الحوار الوطني


نجاد البرعي يطالب بإعادة نظام انتخاب عمداء الكليات

مروة العدوي

الأحد، 18 يونيو 2023 - 02:41 م

قال نجاد البرعي، عضو مجلي الأمناء في الحوار الوطني ، إن هناك إجماعا من قبل المشاركين فى جلسة تشجيع التفاعل بين الجماعة الأكاديمية المصرية ونظيرتها في الخارج ومتطلبات حرية البحث العلمي، ضمن جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة بالحوار الوطنى، المنعقد اليوم، على وجود بعض المشاكل التي تواجهها منظومة البحث العلمى.

واقترح البرعي، أن يتم إعادة نظام انتخاب عمداء الكليات مما ينعكس على المنظومة بالإيجاب.

اقرأ ايضا :- ممثل التجمع يطالب وزارة التضامن بتقديم الدعم الفني للجمعيات الأهلية

وأضاف البرعى، أن التعاون بين الجامعة والجهات الأمنية لحفظ الأمن القومى كل يعمل وفقا لرؤيته بشأن حفظ الأمن القومى، وفى حال أن كانت العلاقة بين الطرفين قائمة على الثقة والتعاون وليست الرقابة سيكون هناك تحرر من فكرة فرض السيطرة، شريطة ان يكون التعاون مبنى على التكامل والثقة المتبادل.

وشدد البرعى، على ضرورة الانتقال من مسألة التعديلات الشفوية المتخصصة إلى القواعد الموضوعة للنقاش بشأن الموضوعات البحثية وكيفية ضمان استقلال الجامعات، لافتا:" لا يوجد لدى مشكلة أن يكون هناك اتفاق بين الجامعات، وأصحاب القرار حول مناقشة بعض الموضوعات، ولكن يجب ان تكون الفكرة بعيدة عن التعليمات الشفوية، وذلك من خلال قواعد منظمة لذلك.

وشدد البرعي، على ضرورة الانتقال من الاختفاء، والعودة لفكرة التعاون وليست المراقبة، لضمان التقدم فى مجال البحث العلمى وضمان حريته دون أن يكون هناك خوف أو قلق على مصلحة الأمن القومى للبلاد.
جاء ذلك خلال جلسة تشجيع التفاعل بين الجماعة الأكاديمية المصرية ونظيرتها في الخارج ومتطلبات حرية البحث العلمي، ضمن جدول أعمال لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة بالحوار الوطنى.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة