فاعليات تكريم الفائزين الخمسة بجائزة اليونسكو في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات
فاعليات تكريم الفائزين الخمسة بجائزة اليونسكو في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات


بينهم مصري.. أسماء الفائزين بجائزة اليونسكو «الفوزان الدولية»

حنان عز الدين

الثلاثاء، 20 يونيو 2023 - 04:48 م

أعلنت اليونسكو عن أسماء الفائزين الخمسة بجائزة اليونسكو الفوزان الدولية لتشجيع العلماء الشباب في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، حيث فاز من  الكاميرون " قارة أفريقيا " عبدون  أتانجانا  عن فئة الرياضيات  له مساهمة  بارزة في حساب التفاضل والتكامل الكسري ومفهوم جديد  نتج عنه فئة جديدة ،و رؤية  لإنشاء مركز أفريقي للرياضيات.

 وفاز من مصر " الدول العربية " هشام عمران عن فئة التكنولوجيا " أتمتة التصميم الإلكتروني"  له مساهمة  فاعله في ابتكار تصميم أشباه الموصلات ، له بحث مبتكر في مجال أتمتة التصميم الإلكتروني حائز على جائزة في مؤتمر الأتمتة عام 2022 ، ومن الصين "آسيا والمحيط الهادي فازت قيومي فو عن فئة العلوم " النسب الجينية" لعملها الأساسي في تاريخ البشر الأوائل في أوراسيا ودراسات لتحسين استخراج وتسلسل الحمض النووي القديم ، ومن صربيا " أوروبا وأمريكا الشمالية فازت جيلينا فالديك  عن فئة " الهندسة الخضراء" لمساهمتها في تطوير تقنيات الاستخراج الخضراء المبتكرة للحصول على المنتجات من النباتات الطبية والعطرية واخيرا من الأرجنتين " أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي" فاز فدريكو آري عن فئة العلوم  " الحمض النووي الريبي غير المشفر في النباتات لريادته في فهم المدة التي يستغرقها الحمض النووي وحصوله على جائزة عالمية من الجمعية البرازيلية للبيلوجيا الجزيئية والكيماء الحيوية عام 2011 م.


ويذكر اليونسكو تختار الفائزين بناء على نصائح لجنة تحكيم دولية وتتكون من خمسة أعضاء بارزين مستقلين وهم شخصيات ذو سمعة عالية ومعترف بها في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وهم
البروفيسورة غادة المطيري  واحدة من أكثر عشر مهندسات مؤثرات في العالم ، وهي باحثة في العلوم والهندسة ومخترعة ورائدة أعمال. عضو هيئة تدريس في أقسام الهندسة الحيوية وهندسة النانو ومدير مركز التميز في طب وهندسة النانو في معهد الهندسة في الطب بجامعة كاليفورنيا ، و سان دييجو و البروفيسور  ديدييه كيلوز أستاذ الفيزياء في مختبر كامبريدج كافنديش حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2019 و د.  إدنا ماتا كاماتشو عالمة أحياء بنيوية ولها خبرة واسعة النطاق في الأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص إدنا هي واحدة من المؤسسون المشاركون لشبكة النساء المهاجرات والعالميات في العلوم في كندا وملتزمة بتمكين ودعم المرأة في مجال العلوم .


د. فاجي زعونة منا تم إدراجها ضمن قائمة 100 أفريقي الأكثر نفوذاً ، تستخدم الدكتور ماينا الحوسبة عالية الأداء وأساليب الاستشعار عن بعد لفهم آثار الظواهر المناخية المتطرفة والتغيرات في استخدام الأراضي والغطاء الأرضي على موارد المياه.


البروفيسور نجو باو تشاو عالم رياضيات فيتنامي فرنسي حصل على ميدالية فيلدز في عام 2010 لعمله في الهندسة الجبرية ،حصل تشاو على ميدالية فيلدز في المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات في حيدر أباد
تتألف الجائزة من شهادة وميدالية ومبلغ وقدره خمسون ألف دولار لكل فائز من الخمس فائزين ومن الجدير بالذكر ان تكريم الفائزين تم في حفل أقيم في القاعة الرئيسية لليونسكو في 19 يونيو  2023

وتعتبر جائزة اليونسكو-الفوزان الدولية، أول جائزة عالمية في اليونسكو تقدمها المملكة العربية السعودية للاحتفاء بإنجازات الباحثين الشباب في مناطق اليونسكو الخمسة حول العالم، ممن ساهموا في وضع بصمات بارزة في أوطانهم.

و الهدف من الجائزة إلى تطوير ودعم تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتعزيز مبدأ التعلّم لأجل العمل، وتحقيق التنمية المستدامة، عبر تزويد الشباب بالمهارات اللازمة لمهن المستقبل. 


 الجائزة مصممة لتدعم جهود منظمة اليونسكو لتعزيز التخصصات والكفاءات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، ولتؤكد على التزام مؤسسة الفوزان بتعزيز الإنجازات العلمية لتطوير المجتمعات في جميع أنحاء العالم. 

وتهدف الجائزة إلى تعزيز التعاون العلمي العالمي، ونشر العلوم والتكنولوجيا، إلى جانب دورها في تزويد العلماء الشباب بفرص بحث ذات مستوى عالمي ترتقي بقدرات الشباب الإبداعية، وتحقق الإضافة للمجتمعات.


 و تعزيز الوعي العام واستكشاف المجالات المتفوقة في البلدان النامية، للإسهام في بناء مجموعة من العلماء والباحثين والمهندسين من أجل مشاركتهم بفعالية في تعزيز الاقتصاد العالمي وتحقيق التنمية المستدامة على المدى الأطول. 


و تحظى جائزة اليونسكو - الفوزان العالمية بأهمية خاصة كون المجالات التي تغطيها تمثل المحرك الرئيس للتنمية الإنسانية، مما استدعى أهمية دعم وتطوير مجالات الجائزة في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء. 

 تطمح الجائزة إلى تعزيز المساواة بين الجنسين في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وفق أهداف اليونسكو. كما تسعى الجائزة إلى تطوير جيل جديد من الباحثين في مجالات علمية متعددة ومؤهلة لمعالجة التحديات التي تواجه العالم. 


  تشرف على الجائزة لجنة تحكيم تتكون من  خبراء بارزين على مستوى العالم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويتم الإعلان عنها كل عامين، وتمنح إلى خمسة علماء شباب يمثلون مناطق اليونسكو الخمس. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة