صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


توقعات بتثبيت البنك المركزي المصري سعر الفائدة في اجتماع اليوم

شيماء مصطفى

الخميس، 22 يونيو 2023 - 11:03 ص

أكدت معظم توقعات الخبراء وشركات البحوث أنه قد تتجه لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، لتثبيت سعر الفائدة في مصر عند معدلاتها الحالية، باعتبارها أفضل الحلول، بينما يرى فريق آخر أن اللجنة قد تتجه لرفع سعر الفائدة خاصة مع معاودة معدلات التضخم للصعود مرة أخرى.

وتحسم لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، سعر الفائدة على الإيداع والإقراض في مصر، خلال اجتماعها الرابع، اليوم الخميس، 22 يونيو 2023، سعر الفائدة على الإيداع والإقراض في مصر.

وتشير توقعات الخبراء التي تؤيد تثبيت سعر الفائدة في اجتماع اليوم، إلي أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، فى اجتماعها اليوم، قد تتجه لتثبيت سعر الفائدة، باعتباره أفضل الحلول في المرحلة الحالية.

حيث أكد محمد عبدالعال الخبير المصرفي، أن معدل التضخم المصري، فقد حالياً خاصية التفاعل مع توجهات رفع سعر الفائدة، موضحا أنه بعد دورة طويلة من التشديد النقدي على مدى 15 شهرا تم خلالها رفع سعر الفائدة بمقدار ألف نقطة أساس بما يوازي 10%، إلا أنه رغم ذلك لم يتقلص معدل التضخم في مصر وما زال قابعا بعيدا عن مستهدفه، وهو 7%٪+ أو - 2% حتى نهاية عام 2024.

ولفت إلى أن ذلك لا يعني أن لجنة السياسة النقدية قد جانبها الصواب خلال الفترة الماضية، ولكن العكس هو الصحيح، موضحا أن سياسة رفع سعر الفائدة في الحقبة الماضية، كانت ضرورة حتمية، ونجحت فى أن تكون سياسة مرنة على جانبي امتصاص السيولة، عناصر كمية وسائل الدفع، وتقليص حجم عناصرها فى حدود معقولة، الأمر الذي أدى إلي نقص السيولة المتاحة للانفاق، وبالتالى خفض جانب الطلب.

بينما يرى الفريق الآخر، احتمالية رفع سعر الفائدة فى اجتماع اليوم للجنة السياسة النقدية، مع معاودة ارتفاع معدل التضخم الأساسي إلى 40.31% عن شهر مايو الماضي، أى تلامسه مع مستواه التاريخى غير المسبوق.

 

اقرأ أيضاً: البنك المركزي يحسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض.. اليوم


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة