ماردونا في احد المباريات
ماردونا في احد المباريات


مرور 37 عاما على هدف مارادونا الشهير بيده

وليد علام

الخميس، 22 يونيو 2023 - 01:46 م

 يتغنى عشاق الساحرة المستديرة بنجومها من مروديها المهرة الذين سحروا الألباب وامتلكوا القلوب بإبداعاتهم داخل المستطيل الأخضر ويكفي أن نذكر اسما واحدا منهم حتى نقص انجازاته والأمثلة كثيرة.

ومن بين هؤلاء النجوم نتذكر أفضل من لمس الكرة مارادونا وهو صاحب أشهر هدفين في مسابقة كأس العالم عبر التاريخ والتي يمر اليوم 37 عام على هذا الحدث وكان ذلك.

في ربع نهائي نسخة 1986لكأس العالم بالمكسيك،وتحديدا في الثاني و العشرين من يونيو سجل مارادونا أشهر هدف في تاريخ كأس العالم، حين ارتقى عاليا مستعينا بيده ليحرز هدف منتخب التانجو الأول في شباك بيتر شيراتون حارس مرمى منتخب إنجلترا .

وتعرض مارادونا لموجة من الانتقادات خاصة في الصحافة الإنجليزية، ووصفوه بـ "الغشاش"، لكن اللاعب لم يكترث وواصل مشواره نحو المباراة النهائية ثم اعتلى منصة التتويج بالكأس الغالية.

وعقب على ذلك مارادونا بقوله أنها يد الله، كما أكد الحكم التونسي السابق علي بن ناصر، الذي أدار اللقاء أنه عندما هزت كرة مارادونا الشباك كان لدى شك أن الهدف غير صحيح.

نظرت على الفور لحكم الراية وكان بلغاري الجنسية وأنا عائد في طريقي لمنتصف الملعب، فوجدته يتجه معي نحو دائرة المنتصف اعترافا منه بصحة الهدف فأخذت برأيه على الفور.

وأوضح بن ناصر أنه في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي، وتحديدا في مونديال 1986 لم يكن هناك تخصص حكم مساعد، وكان الـ36 حكما المختارين من كافة أنحاء العالم في نفس المستوى ومرشحين لإدارة كل المباريات كحكام للساحة، ويتم بعد ذلك تعيينهم للراية أو حكم رابع.

وأضاف بن ناصر أن وقتها كانت التعليمات واضحة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وصارمة بأن حكم الساحة إذا وجد زميله حكم الراية في موقف أفضل منه في الرؤية يأخذ برأيه مباشرة وبشكل إجباري.

الطريف أنه قد بيعت الكرة التي سجل بها الأسطورة الأرجنتينية الراحل دييجو مارادونا هدف "يد الله" في ربع نهائي كأس العالم 1986 ضد إنجلترا بقيمة مليوني جنيه إسترليني (2.4 مليوني دولار)، في مزاد علني في لندن.

وكان من المتوقع أن تُباع كرة أديداس "أزتيكا" البيضاء اللون، التي كانت مملوكة لحكم المباراة التونسي علي بن ناصر، بقيمة 3 ملايين جنيه إسترليني (3.6 مليون دولار) عندما تم عرضها في مزاد "غراهام باد" في المملكة المتحدة.

أما عن الهدف الثاني والذي سجله ماردونا ايضا فهو هدف من عالم آخر.. أمام إنجلترا أيضا

في نفس المباراة، سجل مارادونا هدفا يصنفه أغلب عشاق كرة القدم بـ "الأجمل في تاريخ كأس العالم".

أسطورة بلاد التانجو حصل على الكرة في منتصف الملعب وتقدم وراوغ عددا كبيرا من لاعبي إنجلترا بما فيهم حارس المرمى العملاق شيلتون ليدون أجمل أهداف كأس العالم عبر التاريخ.

 

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة