نبيل عمار
نبيل عمار


وزير الخارجية التونسي: بلادنا يمكن أن تكون بوابة اقتصادية واستثمارية مهمة للمجر

أ ش أ

الخميس، 22 يونيو 2023 - 02:29 م

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، أن بلاده يمكن أن تكون حاضنة وبوابة اقتصادية واستثمارية مهمة للمجر في منطقة شمال إفريقيا وفي بقية دول القارة الإفريقية، وكذلك الأمر لتونس بالنسبة للمجر في منطقة أوروبا الوسطى، مشيرا إلى أن زيارة وفد مهم من رجال الأعمال التونسيين إلى بودابست لبحث فرص الشراكة والتعاون، يعكس الديناميكية الجديدة التي أصبحت تميّز علاقات البلدين. 


وقد جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية التونسي مع بالاج أوربان المدير السياسي لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، اليوم الخميس ، والذي تمّ خلاله التطرق إلى الديناميكية الجديدة في العلاقات التونسية المجرية واستعداد الجانبين لمزيد من تطوير التعاون الاقتصادي في شتى المجالات طالما توجد إرادة سياسية صادقة واثقة متبادلة في قدرة البلدين على مجابهة مختلف التحديات المرتبطة بالتغيرات الجيوسياسية في العالم وأزمة كورونا والتغير المناخي وعدم الاستقرار وتنامي ظاهرة الهجرة.

اقرأ ايضاً| بوتين يضع إكليلا من الزهور على ضريح الجندي المجهول بموسكو


وشدد عمار، على أهمية اعتماد مقاربة بنّاءة تقوم على مزيد من تعزيز التفاهم والتضامن والثقة بين تونس وشركائها بما يعزّز دعائم الاستقرار في المنطقة ويخدم المصالح المشتركة للجانبين على قاعدة الشراكة وتبادل المنافع.


ومن جانبه، أكد بالاج أوربان أن هناك قطاعات واعدة يمكن التعاون بشأنها مع تونس كالطاقة النظيفة والتكنولوجيات الحديثة والزراعة والبنوك، مشدّدا على أهمية التركيز على إنجاز مشاريع نموذجية ناجحة تكون منطلقا ودافعا لتوسيع الشراكة بين البلدين.


وأعرب الوزيران عن قناعتهما بضرورة اعتماد مقاربة جديدة لمجابهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية تعالج الأسباب العميقة لها وتقوم على مزيد الحوار والتضامن لوضع حلول مشتركة فعالة ومستدامة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة