رياضة كمال الأجسام
رياضة كمال الأجسام


تاريخ بطولة كمال الأجسام في مصر.. تعرف على أشهر اللاعبين

مصطفى الشويخ

الأحد، 25 يونيو 2023 - 01:38 م

تعد رياضة كمال الأجسام أحد الرياضات التي تعمل على تقوية العضلات وزيادة حجمها وتضخيمها، الأمر الذي يعطي الشخص مظهراً جذابا وعضلات مفتولة، وهو الجسم المثالي الذي يطمح غالبية الناس امتلاكه، فلا يقتصر أداء التمارين الرياضية المختلفة على التخلّص من الدهون وحرق السعرات الحرارية والشحوم في مناطق الجسم المختلفة، بل تعد التمارين وفي مقدمتها تمارين كمال الأجسام أحد الطرق لاكتساب القوام الممشوق والعضلات الكبيرة، غير أن لهذه الرياضة بعض الاضرار على الاجسام شأنها في ذلك شأن كافة الرياضات الأخرى


تعرف شعبياً باسم رياضة الحديد، ورياضة المصارعين، والبديبلدينغ، وأول من ترجم (BodyBuilding) إلى العربية بـ(كمال الأجسام) هم المصريون في صحافتهم في الأربعينيات من القرن العشرين. وانتشر هذا الاسم لا سيما بعد اشتهار اللعبة في عقدي السبعينيات والثمانينيات بشكل كبير، أما إذا ترجمنا المصطلح الإنجليزي حرفياً فيكون اسمها (بناء الأجسام)، أو (بناء الجسم). ومن أسمائها جمال الأجسام، وبناء العضلات، والتنمية العضلية.


حيث تمكنت مجلة اخر ساعة بتغطية إعلامية لبطولة العالم لكمال الأجسام التى أقيمت فى (بلجراد ) 16سبتمبر 1970 والتى اشتركت بها 26 دولة ومن مصر كان المشتركين بالبطولة الكابتن جلال السيد والكابتن محمد حمدى والكابتن عبد الحميد الجندى، فقانون كمال الأجسام كان بإعطاء درجات للاعبين من صفر إلى 20 فى الأوضاع العادية ومن صفر إلى 20 فى أوضاع إبراز العضلات، ثم تستبعد أكبر أرقام وأصغر أرقام من كشوف الحكام السبعة ثم تجمع نقط الحكام الخمسة الباقية لاستخراج نتيجة البطولة بمجموع الأرقام.

وحصل اللاعبون المصريون على مكاسب رياضية كبيرة من هذه البطولة بعيدا عن الترتيب فى المراكز، حصل الكابتن محمد حمدى على الخامس فى الطول القصير وكابتن جلال السيد الخامس وعبد الحميد الجندى السادس فى الطول الطويل، حيث من الشروط الدولية اشتراك كل دولة بثلاثة لاعبين فقط فى الأطوال الثلاثة بشرط ألا يزيد عدد المشتركين فى أى طول عن لاعبين اثنين.


حضر البطولة السفير يحيى عبد القادر، حيث استقبل الفريق في اليوم الثانى من الانتهاء من المباراة وقدم لهم المساعدات المادية والأدبية وحثهم على الحصول على المراكز الأولى في البطولات القادمة.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة