صورة موضوعية
صورة موضوعية


«العشوائيات» ذهابٌ بلا عودة| نقلة حضارية.. الفقراء يغادرون الغرف المتهالكة إلى الشقق الفاخرة

شريف الزهيري

الإثنين، 26 يونيو 2023 - 09:12 م

في الأدراج المغلقة وضعت الحكومات السابقة ملف العشوائيات، لتتضاعف المشكلة، وتتعقد، ويصبح التخلص منها مستحيلا، لكن المستحيل لم يجد له مكانا أمام إرادة دولة 30 يونيو التى قررت القضاء على العشوائيات والمناطق غير الآمنة، ليحقق الرئيس السيسي هذا النجاح الكبير الذي أثار إعجاب الجميع في الداخل والخارج، بعد أن باتت مصر خالية من العشوائيات، فى الوقت الذي انتقل مواطنو العشوائيات إلى مدن مشيَّدة على أحدث نظم التخطيط فى الإسكان. 

بعد محاولات التشيك التى ساقها المغرضون لإثارة الفتن والشكوك، فتحت أبواب الكمبوندات والأبراج لأهالينا من سكان العشوائيات ليستمتعوا بحياة كريمة تليق بهم فى شقق فاخرة، بعد أن كانوا يعيشون فى غرف متهالكة تهددهم بالأمراض والموت.

وفى الأيام الماضية علت الزغاريد والهتافات فى مثلث ماسبيرو الذى عاد إليه الأهالى مرة أخرى، فيما تكشف الفرحة الكبيرة فى عيون العائدين مدى حرص الدولة على الوفاء بعهودها معهم، وتوفير شقق سوبر لوكس، ليعبروا عن فرحتهم وسعادتهم وقدموا الشكر والتقدير والتحية للرئيس عبد الفتاح السيسي.

◄ اقرأ أيضًا | «العشوائيات» ذهابٌ بلا عودة| «شمال سيناء» تتجمل.. تحسين مستوى المراكز والقرى وتحديد احتياجاتها من المرافق

وقال الحاج نبوى محمد من سكان ماسبيرو إنه أنهى إجراءات تسليم الوحدة السكنية الخاصة واستلم شقته، وقال محمد زيدان: إن الدولة وعدت فأوفت وتحقق حلم العودة، موضحًا أن منطقة بولاق القديمة كانت مرتعًا للبلطجية، وأضاف: كنا نعيش فى غرف صغيرة وحمامات مشتركة والآن تبدل الحال بعد أن تم الانتهاء من بناء الأبراج وأصبحت الشقق جاهزة على التسليم، وتابع: الناس «بتعد» الأيام الباقية علشان تعيش حياة كريمة.. «شكرًا للريس وعد فأوفى».

وأشارت سلوى سعيد إلى أنها فى غاية الفرح والسعادة لأنها ستعيش فى نفس المكان الذى ولدت فيه مع اختلاف الحال، موضحة أن العشة تحولت إلى شقة كبيرة «متشطبة»، موضحة أنها كانت تسكن فى غرفة صغيرة تعيش فيها مع وزوجها وأولادها الخمسة.

وأضافت: إن الحياة كانت قاسية فى الصيف حيث نجد العقارب والثعابين والكلاب الضالة تنتشر بطول وعرض المكان ناهيك عن الأمطار فى فصل الشتاء التى تغرق الغرف وانقطاع التيار الكهربائى أما الآن فالحياة الكريمة هى ما تنتظرنا فى مثلث ماسبيرو.. ووصل قطار التطوير إلى مدينة الأسمرات المحطة الرئيسية لسكان العشوائيات والتى باتت الملاذ الآمن بعد أن شيدتها الدولة فى أروع صورها لتصبح مدينة الأسمرات كمبوند الغلابة.

وتم إنشاء 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة 185 فدانًا تقريبًا والتى تم الانتهاء منها بالكامل وتسكين المرحلتين الأولى والثانية، وجارٍ استكمال التسكين فى المرحلة الثالثة التى تم الانتهاء منها، بإجمالى 18420 وحدة سكنية لكل المشروع والمرحلة الأولى من مشروع الأسمرات أنشئت على مساحة 65 فدانًا وتضم 6258 وحدة سكنية بتكلفة حوالى 850 مليون جنيه، بتمويل من موازنة المحافظة وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية لثمن الأرض المقامة عليها، فيما تم إنشاء المرحلة الثانية من المشروع بتمويل من صندوق «تحيا مصر» على مساحة 61 فدانًا، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه، وتضم 4722 وحدة سكنية، بخلاف إنشاءات المبانى الخدمية والمرافق كما تم الانتهاء من المرحلة الثالثة والأخيرة لمشروع الأسمرات «الأسمرات 3»، والتى تقام على مساحة 62 فدانًا، بإجمالى عدد وحدات 7440 وحدة (أرضى 9 أدوار متكررة) بتكلفة مليار جنيه تقريبًا وضم المشروع بمراحله الثلاثة عددًا من المبانى الخدمية المُلحقة والمكملة للمشروع، والمتمثلة فى مجمع المدارس لمراحل التعليم المختلفة، ودور حضانة، ومراكز طبية ووحدة صحية، ومركز رياضى وملاعب مكشوفة، ووحدات شرطة ومطافى وإسعاف وبريد، بجانب إقامة أسواق حضارية ومخابز ومركز تدريب وصيانة، فضلاً عن إنشاء مسرح كبير بين مراحل المشروع الثلاثة وتم تسليم الوحدات للسكان مجهزة بالكامل وكاملة المرافق، حيث وفرت الدولة فرشًا جديدًا للأسر وأجهزة كهربائية، ليتسلم المواطن وحدته الجديدة جاهزة.. أما فى روضة السيدة فقد تم تخصيص الشقق لتسكين قاطنى منطقتى تل العقارب والطيبى فى منطقة روضة السيدة، وهم «816 أسرة» وضم المشروع «816 وحدة - 16 عمارة - 198 وحدة نشاط» بتكلفة 400 مليون جنيه، وتم تسكين 603 أسر من تل العقارب، و213 أسرة من منطقة الطيبى، وجارٍ تطوير منطقة الطيبى 2، وسكان منطقة الطيبى هم من طلبوا أن ينضموا لقطار التطوير بعد أن رأوا جدية الدولة فى تطوير روضة السيدة، وإعادة السكان إلى الوحدات الجديدة، بعدما كانوا سابقًا يشككون سكان منطقة تل العقارب فى وفاء الدولة بالتزاماتها.

وأكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، أن أعمال التطوير جرت بجميع أنحاء العاصمة فقد استطاعت القاهرة القضاء على العشوائيات وتسكين الأسر فى شقق جديدة مؤثثة، وأضاف: جهود الدولة مازالت مستمرة لتوفير حياة أفضل ومساكن آمنة لسكان المناطق العشوائية وغير المخططة وغير الآمنة بالقاهرة فى إطار خطة الدولة لتوفير حياة كريمة لكافة المواطنين.

وتابع: تم تسكين 13524 وحدة سكنية بالكامل فى مشروعات الأسمرات 1 و2، وأهالينا 1، وروضة السيدة 1، وبدر، كما تم تسكين 9897 وحدة سكنية أخرى فى مشروعات الأسمرات 3، والمحروسة 1 و2، وأهالينا 2، وجارٍ تسكين الوحدات المتبقية تباعًا فى هذه المشروعات وجارٍ الانتهاء من عدد من مشروعات الإسكان فى القريب العاجل لنقل باقى سكان العشوائيات.. وفى سوق السيارات الجديد، نحن مدينة عالمية للسيارات متكاملة الخدمات فى العين السخنة فقد تبدل المشهد من الشكل العشوائى بمدينة نصر إلى سوق عالمى بطريق العين السخنة، ما يعد نقلة حضارية جديدة فى محافظة القاهرة غيرت شكل سوق السيارات القديم الذى كان يسبب إزعاجًا كبيرًا بمدينة نصر، ليجد فيه المواطن الراغب فى بيع أو شراء سيارة كل ما يحتاج إليه ضمن أعمال تطوير الخدمات والتى تحرص عليها القيادة السياسية فى الجمهورية الجديدة.

ويعد سوق السيارات الجديد نقلة كبرى فى شكل الأسواق المتكاملة، وتم تنفيذه بأقصى المعايير العالمية فى الجودة، ويضم جميع الخدمات بداية من طرق عرض المركبات وإجراءات شرائها حتى عمل الصيانة لها وخدمات ما بعد البيع، إضافة إلى منطقة حرة ومنطقة بيع السيارات المستعملة ومنطقة مجمع التوكيلات ومكاتب مرور ومعارض سيارات وباقى الخدمات المقدمة للعميل حتى ينهى جميع إجراءات شراء سيارة قبل الخروج من المدينة الجديدة حقًا هى نقلة نوعية لشكل الأسواق الحضارية المتكاملة تم تنفيذها بأقصى المعايير العالمية فى الجودة تضم جميع الخدمات الخاصة بقطاع السيارات.

كما يعد السوق الجديد واجهة حضارية، بعنصرى الأمان والسرعة فى إنجاز الإجراءات، والتى تجعل المواطن المتعامل فى السوق يضمن أن السيارة المتواجدة سليمة 100% من الناحية القانونية، كما يمكنه الكشف عليها فنيًا فى واحدة من الورش المنتشرة داخل السوق، ويمكن للمواطن شراء أو بيع السيارة وإنهاء كافة الإجراءات الخاصة بها فى المدينة دون الحاجة للذهاب لمكان آخر وفى يوم واحد لتوافر مجموعة متكاملة من الخدمات عالية المستوى، بما يوفر على المواطن الوقت والجهد والمال.
شريف الزهيرى

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة