صورة موضوعية
صورة موضوعية


عيد الأضحى.. فواكه المدبح بين الضرر والنفع

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 27 يونيو 2023 - 05:09 م

أسئلة كل عام بين الضرر والنفع لتناول فواكه المدبح من ممبار وفشة وكرشه فى العيد، وتتحدث د.رشا مصطفى حسن، دكتوراة الكيمياء الحيوية والتغذية العلاجية – جامعة عين شمس، عن ذلك بين الفوائد والأضرار. 


- الطحال
يحتوى الطحال على العديد من المواد الغذائية الهامة مثل الحديد الهام لإنتاج كرات الدم الحمراء لذلك يقلل من خطر الإصابة بالأنيميا، كما يحتوى الحال على البروتينات التى تساعد فى بناء الجسم والعضلات ويحتوى على العديد من الأحماض الامينية الهامه بناء وتقوية عضلات الجسم كما يحتوى الطحال على مستوى مرتفع من فيتامين أ والزنك اللذان يلعبان دور هاما فى الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وصحة الشعر والجلد والأظافر.
ولكن الأهم هو الحصول عليه من مكان موثوق به بعد فحص الحيوان والتأكد من خلوه من الأمراض والفيروسات، كما لابد من طهيه بشكل جيد للتخلص من كل الفيروسات. 


- الفشة والكرشة و الممبار
 1- من الأطعمة الغنية بالألياف، التي تحسن من حركة الأمعاء، وتقلل من فرص الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، كما تساهم في الشعور بالامتلاء.

2- تحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ الهام لسلامه الجلد والشعر


3- تحتوى على نسبة بروتينات ودهون ولكن أقل من محتوى اللحوم


 4- تحتوي الفشة والكرشة على الكولاجين اللازم لنضارة البشرة، والذي يؤخر ظهور علامات الشيخوخة التجاعيد


5- من الأطعمة ذات السعرات المنخفضة


6- يحتوى الممبار على محتوى عالى من فيتامين


B12 الذى يلعب دورا هاما فى صحة البشرة والشعر والجلد والجهاز المناعى كما يلعب دورا هاما فى انتاج كرات الدم الحمراء والوقاية من الأنيميا
الأهم عند استهلاكها هو إتباع الآتي:
لابد من شرائها من مكان موثوق به، فحص الحيوان جيدا من قبل الطبيب البيطرى المختص للتاكد من خلوه من الامراض قبل الذبح، قد تحتوي على بعض فضلات الحيوانات، لذلك يجب التأكد من تنظيفها جيدًا قبل طهيها، حتى لا تصيب الإنسان عند تناولها ببعض الأمراض، يجب طهيها سريعًا ولا يفضل تخزينها في الثلاجة، لابد من تناولها ضمن وجبه متزنه من خضروات وأرز وطبق سلطة، عدم الإكثار من استهلاكها.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة