عودة الحجاج من الأراضى المقدسة بعد أدائهم مناسك الحج
عودة الحجاج من الأراضى المقدسة بعد أدائهم مناسك الحج


الحجاج المصريون يبدأون رحلة العودة لأرض الوطن| نجاح كبير لخطة «بعثة الحج» وإشادة بجهود «الداخلية»

محمد زهير- محمد راضي

السبت، 01 يوليه 2023 - 07:06 م

انطلقت رحلات عودة الحجاج المصريين، من الأراضى المقدسة، إلى أرض الوطن، وذلك بعد أدائهم مناسك الحج. 

وأنهى حجاج بيت الله الحرام، مناسك أمس، بعد النزول من مشعر منى، عقب المبيت به «أيام التشريق الثلاثة».

وانتابت ضيوف الرحمن، فرحة وسعادة بأن منّ الله عليهم بحج بيته الحرام هذا العام، حيث بدأوا فى شراء الهدايا للأهل والأقارب، وذلك لمن يغادر منهم المملكة العربية السعودية، وكان قد بدأ الرحلة من المدينة المنورة، أما من حضر مباشرة إلى مكة المكرمة، فيزور مدينة رسول الله والصلاة فى مسجده والروضة الشريفة وإلقاء السلام عليه صلى الله عليه وسلم، وقضاء بعض الأيام فيها ثم الاستعداد لمغادرة السعودية.

وأعلنت بعثة الحج المصرية، أن الحالة الصحية للمصريين بصحة جيدة، وأن الرعاية المتكاملة التى تم تقديمها لضيوف الرحمن، كان لها بالغ الأثر فى انعكاس ذلك على الحالة العامة للحجيج، وأن وزارة الداخلية سخرت كل الإمكانات للتيسير على ضيوف الرحمن سواء بمقار الإقامة فى مكة والمدينة أو فى المخيمات بصعيد عرفات ومشعر منى.

وأكدت البعثة، أن الخطة التى تم وضعها حققت نجاحاً كبيراً، الأمر الذى كان له مردود إيجابى عند الحجاج الذين عبروا عن سعادتهم بمستوى الخدمات المقدمة لهم، وأن ضباط وضابطات البعثة واصلوا العمل على مدار الـ 24 ساعة منذ مرافقة حجاج بيت الله الحرام من القاهرة وحتى انتهاء المناسك، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، بتوفير أقصى درجات الراحة لحجاج بيت الله الحرام خلال أداء المناسك.

من جانب آخر، أشاد حجاج القرعة بجهود البعثة المصرية طوال موسم الحج، وأن الخدمات والرعاية والاهتمام والتيسيرات هذا العام تمت بشكل غير مسبوق وبمستوى يليق بحجاج مصر.

من جانب آخر، انتهت شركات السياحة، أمس، من تنفيذ خطة تفويج ١٦ ألف حاج،  من مشعر منى، بعد انتهاء الحجاج من رمى الجمرات فى ثالث أيام التشريق.

ونجح عدد من شركات السياحة، فى التنسيق لإدخال الأتوبيسات الخاصة بها إلى أقرب مكان للمخيمات، وبعض الشركات قامت بنقل أمتعة الحجاج إلى الفنادق مباشرة.

وتتابع البعثة الرسمية للحج السياحى، برئاسة سامية سامى، رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار، على مدار الساعة، الحجاج ومغادرتهم لمشعر منى، والتى بدأت منذ صباح أمس الأول.

وأصدرت البعثة تعليمات مشددة لمندوبى شركات السياحة بإخطار البعثة أولاً بأول بأية تطورات فى عمليات التفويج، كما تم تكليف مشرفى البعثة بمتابعة تفويج الحجاج حتى مغادرة آخر حاج لمشعر منى. 

وأكدت سامية سامى، أن البعثة تابعت، على مدار الساعات الماضية، أحوال الحجاج فى المخيمات خلال تواجدهم بمشعر منى للاطمئنان على أحوالهم والاستعداد لمغادرة منى.

 وأوضحت أنه تمت المتابعة داخل المخيمات المخصصة للحج السياحى الخمس نجوم والاقتصادى.

من جانبه، أوضح سيد خاطر، رئيس قطاع السياحة الدينية بوزارة السياحة والآثار، نائب رئيس بعثة الحج السياحى ، أن أولى رحلات عودة حجاج السياحة من الأراضى المقدسة، انطلقت أمس.

و يعود نحو ١٨٨ حاجًا من حجاج الحج السياحى، فئة الـ «5 نجوم» إلى أرض الوطن.

وأشار إلى أنه سيعود اليوم إلى أرض الوطن أيضاً نحو 4 آلاف و500 حاج من حجاج السياحة، يغادر منهم 2248 حاجًا من مطار جدة، والباقى من مطار المدينة المنورة. 

وأضاف أن نحو 5 آلاف حاج من حجاج السياحة، بدأوا فى التوجه إلى المدينة المنورة ليقضوا بها بضعة أيام، حيث لم يتوجهوا إليها قبل أداء مناسك الحج، نظراً لأنهم قضوا تلك الفترة بفنادق مكة المكرمة.

وأوضح أن الضوابط المنظمة للحج السياحى حددت أقل مدة لبقاء حجاج السياحة بالمدينة المنورة بـ 3 أيام. 

وطبقت أمانة العاصمة المقدسة، مجموعة من الحلول الذكية التى تهدف إلى تحسين تجربة الحجاج وتسهيل إجراءاتهم، حيث تم توفير عدد من التطبيقات الذكية لتشغيل مراكز الخدمات بالمشاعر المقدسة، وتحسين الأداء عبر إعادة هندسة العمليات وتحويل أعمال الوحدات التنظيمية لتصبح إلكترونية، وتم اعتماد نظام لإدارة معدات النظافة وتفريغ حاويات النفايات.

لضمان توفير بيئة صحية آمنة للحجاج فى المشاعر المقدسة، علاوة على تقديم خدمات صحية افتراضية بأحدث التقنيات الطبية تشمل تشخيص الأمراض بدقة والتدخل الطبى السريع، مما يساعد المختصين على اتخاذ القرار الطبى الصحيح بحسب وضع كل حالة .

إقرأ أيضاً| الصحة: أوضاع الحجاج المصريين مستقرة ولم نتلقَ شكاوى

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة