الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين


استهداف بريجوجين.. هل وقع بوتين قرار تصفية زعيم فاجنر؟ 

سامح فواز

الأحد، 02 يوليه 2023 - 05:42 م

زعم رئيس المخابرات الدفاعية الأوكرانية، اللواء كيريلو بودانوف، أن أجهزة الأمن الروسية متورطة في مؤامرة لقتل يفجيني بريجوجين، مؤسس مجموعة "فاجنر"، في مقابلة مع موقع " The war Zone" العسكري.

وأكد بودانوف أن كييف كانت على علم بخطط بريجوجين لإعلان تمرد "لفترة طويلة" وأصر على أن مجموعة المرتزقة لم تعد تشكل تهديدًا في الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضًا: رئيس الدوما: المجتمع الروسي أظهر نضجًا ودعمًا لـ«بوتين» في أزمة «فاجنر»

وفي 24 يونيو، أعلن بريجوجين أن قواته سيطرت على المنشآت العسكرية في روستوف الروسية بعد ادعائه أن قواته تعرضت لاستهداف من الجيش الروسي، إلا أنه تراجع وألغى زحف قواته إلى موسكو في تمرد ضد القيادة العسكرية الروسية بعد صفقة مزعومة تضمن خروجه آمنًا ورجاله إلى بيلاروسيا.

وعند سؤاله عمّا إذا كان يعتقد أن بريجوجين "سيتم اغتياله من قبل بوتين"، أجاب بودانوف: "نحن نعلم أن الجهاز الأمني الفيدرالي تم تكليفه بمهمة اغتياله، متسائلا "هل سينجحون في ذلك؟ سنرى مع الوقت".

وأشار الجنرال الأوكراني إلى أن "محاولات الاغتيال المحتملة لن تكون سريعة، بل ستستغرق بعض الوقت حتى تحصل على النهج الصحيح وتصل إلى النقطة التي تكون فيها جاهزة لتنفيذ عملية كبيرة". 

وقال بودانوف: "إنه سؤال مفتوح كبير، هل سينجحون في تحقيق ذلك؟ هل سيجرؤون على تنفيذ هذا الأمر؟".

وقال زيف فاينتوش، كبير محللي المخابرات في شركة جلوبال جاردنز الأمنية، لمجلة "نيوزويك" الأمريكية أخيرًا، إن بريجوجين لا يزال مفيدًا لبوتين، وأن الصفقة التي تم إبرامها لإلغاء تمرد زعيم المجموعة كانت "مؤقتة".

وقال "فاينتوش" إن الرئيس الروسي ينتظر "اللحظة المناسبة للقضاء عليه".

وأضاف فاينتوش: "تخطى تمرد بريجوجين نطاق الانتقادات الحكومية المقبولة ويجب أن يكون مثالًا يتم القضاء عليه".

وقال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، إن "فاجنر" ستظل تعمل في إفريقيا.

لكن وفقًا لبودانوف ، لن يمثل بريجوزين وفاجنر الأن مشكلة بالنسبة لأوكرانيا من بيلاروسيا، حيث يتم إنشاء معسكرات لمجموعة المرتزقة "لأغراض لوجستية" و "يتم إنشاؤها لعمليات فاجنر في الخارج، ومعظمها في إفريقيا".

يعتقد بودانوف أنه على الرغم من أن اتفاق بريجوجين "وفر بعض الوقت" لقادة روسيا، إلا أن موقفهم "اهتز بشدة" وأنه "لن يكون كما كان مرة أخرى"، نتيجة للتمرد الأخير.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة