د.زاهي حواس مع د.مصطفى وزيري
د.زاهي حواس مع د.مصطفى وزيري


مخرج فيلم «الهرم المفقود»: العمل مع حواس ووزيري حلم

مي سيد

الإثنين، 03 يوليه 2023 - 11:07 ص

قال  المخرج ماكس سالومون مخرج الفيلم الوثائقي «الهرم المفقود» الذي يعرض على نتفليكس أن العمل مع د.زاهي حواس عالم المصريات و د.مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار حلم أصبح حقيقة .

وأوضح ماكس سالومون خلال حواره مع موقع The Egyptian Gazette أن الفيلم الوثائقي الهرم المفقود مختلف تماما عن أي فيلم وثائقي عن الحضارة المصرية لأن هذا الفيلم لا يسلط الضوء على أهمية الاكتشافات الأثرية التي اكتشافها علماء الآثار المشهورين د.زاهي حواس و د.مصطفى وزيري فقط، بل يوضح علاقة كل منهما في عشقهم  للآثار المصرية و رحلة البحث عن أسرار الحضارة المصرية .

د.زاهي حواس مع د.مصطفى وزيري


ووصف ماكس سالومون د.زاهي حواس بالأسطورة و لديه لقب عالمي وهو الفرعون بسبب انه إيقونة مصرية عالمية ، و شكر سالومون  د.زاهي أنه تحمل ضغط التصوير لأكثر من  43 يوما في الصحراء و الرمال.

أما عن د.مصطفى وزيري قال ماكس سالومون "د.وزيري نشيط للغاية لم ألتق برجل يتحرك بهذه السرعة من قبل. إنه يستطيع أن يكون في أماكن كثيرة في وقت واحد حيث إنه ساحر بشكل لا يصدق وودود ومتحمس للغاية. 

وأوضح مخرج الفيلم أن على عكس الأفلام الوثائقية الأخرى ، لا يدور هذا الفيلم حول الاكتشافات المذهلة فحسب ، بل يدور حول الأشخاص الذين يقفون وراءها والعلاقات بينهم، وما يتطلبه الأمر حتى تصبح عالم آثار  من شغف و الالتزام المطلوبين للنجاح .

اقرأ أيضا :- «مركب مصرية قديمة».. هدية الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار لرئيس وزراء الهند|صور

وأشار سالومون إلى أن علاقة شخصية وثيقة تربط الدكتور حواس والدكتور وزيرى تقريبا مثل الأب والابن أو السيد وتلميذه كلا الرجلين مدفوعين أيضًا بالتزام عميق بهدف واحد ، وهو أن مستقبل علم المصريات ملك لمصر، حيث أن لعدة قرون كان علماء الآثار الأجانب هم الوحيدون الذين قاموا باكتشافات في مصر حتى استطاع  هذان الرجلان تغير ذلك أمضى الدكتور حواس حياته في ترقية علماء الآثار المصريين ليس فقط للتنافس مع الأجانب ولكن لاستعادة علم المصريات نفسه أما  الدكتور وزيري هو امتداد لهذا الإرث .

جدير بالذكر أن الفيلم الوثائقي يعرض  على منصة نتفليكس اليوم 3 يوليو و يحكي عن سعي اثنان من أشهر علماء المصريات في العالم لاكتشاف الكنوز القديمة في سقارة ، يبحث الدكتور حواس الأسطوري عن الهرم المفقود منذ زمن بعيد لملك مصري منسي ، بينما يبحث منافسه وخصمه الدكتور وزيري عن مقبرة غير منهوبة في مقبرة قديمة. يتسابق كلا الفريقين مع الزمن لمعرفة من الذي سيحقق الاكتشاف الأكبر ويترك بصمته في التاريخ ".

 

د.زاهي حواس مع د.مصطفى وزيري

 

د.زاهي حواس مع د.مصطفى وزيري

 

د.زاهي حواس مع د.مصطفى وزيري


 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة