التوحد المكتسب
التوحد المكتسب


يصيب الطفل في عمر 18 شهرًا.. ما لا تعرفه عن «التوحد المكتسب» 

إيمان طعيمه

الجمعة، 07 يوليه 2023 - 03:11 م

أوضح د. محمد صلاح شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن التوحد المكتسب الذي يصيب الأطفال هو حدوث تراجع في تطور الطفل الطبيعي، حيث ينمو الطفل وتتطور مهاراته السلوكية وقدرته على التواصل والتفاعل مع من حوله بشكل طبيعي، ثم يفقد هذه المهارات تدريجيًا أو بشكل سريع، ويطلق عليه أيضا التوحد التراجعي، وغالبا ما يصيب الأطفال في عمر 18 شهرًا تقريبا.

 

وأشار إلى أن أعراض التوحد المكتسب تشمل علامات فقدان المهارات التي اكتسبها الطفل أثناء تطوره الطبيعي، حيث يتوقف الطفل عن التحدث بعد أن كان ينطق بضع كلمات، أو يفقد مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي، وربما  يفقد بعض الأطفال المصابين بالتوحد المكتسب كليهما.

اقرأ أيضا| عن عمر ناهز 89 عامًا.. وفاة أول مريض شُخّص بالتوحد في العالم

وتظهر سمات التوحد المكتسب في فقدان القدرة على التواصل البصري، عدم الاستجابة عند مناداة الطفل باسمه، عدم إظهار اهتمام لما حوله من أشياء، تفضيل الوحدة، فقدان القدرة على التعبير عن مشاعره أو فهم مشاعر الآخرين، تكرار كلمات أو عبارات يسمعها ممن حوله، الاهتمام بأشياء محددة، القيام بسلوكيات مثل رفرفة اليدين، والدوران، وهز الجسم، والانزعاج بشدة عند تغيير الروتين.

اقرأ أيضا| مشاهير انتصروا على «التوحد» عبر التاريخ

وعن علاج التوحد المكتسب، فقال الطبيب لا يوجد علاج نهائي للتوحد ولكن تساهم بعض طرق العلاج في تحسين مهارات التواصل لدى الطفل وتقليل السلوكيات غير المرغوبة عن طريق عرض الطفل على طبيب الأطفال أولا للتشخيص السليم ثم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة