يحيى نجيب
يحيى نجيب


واحد + واحد

تجارة الخدمات .. فرص من الذهب

يحي نجيب

الجمعة، 07 يوليه 2023 - 08:52 م

ساهمت تجارة الخدمات فى ارتفاع معدلات النمو الاقتصادى فى العديد من البلدان العربية والاسيوية خلال النصف الأول من العام الجارى لتمثل نسبة كبيرة فى اقتصاديات تلك الدول .

تقوم تجارة الخدمات العالمية على تبادل الخدمات  بين المقيمين فى بلد ما مع المقيمين فى البلدان الاخرى متمثلة فى أشكال عديدة اهمها التنقل والسفر والتحويلات المالية والتأمين والصحة وايضا قطاع الاتصالات والتكنولوجيا.

ساهمت تجارة الخدمات فى رفع معدل النمو الاقتصادى للصين بقيمة مالية بلغت حوالى ٣٦٢ مليار دولار خلال خمسة اشهر فقط من يناير الى مايو الماضى بنسبة زيادة بلغت ١٠٫٢ ٪ ونجحت دولة الامارات العربية الشقيقة فى احتلال المرتبة ١١ على مستوى العالم فى تجارة الخدمات باجمالى ٥٤٢ مليار دولار.
من المؤكد ان حجم المطارات التى تم انشاؤها خلال الفترة الماضية الى جانب حجم العقارات الهائل التى يتم تشييدها فى شتى انحاء الدولة المصرية الى جانب الموانئ وما تشهده من تطوير وتأهيل على اعلى مستوى سوف تساهم بشكل رئيسى فى زيادة تجارة الخدمات خاصة ان مصر تستضيف اكثر من ١٠ ملايين شخص.

الفترة الحالية تحتاج الى شركات مصرية تقوم على تسويق تلك الخدمات عالميا لاسيما ان العائد الربحى من تقديم تلك الخدمات هو عائد كبير وسريع ، ولكن لن يتحقق هذا دون التسويق والتعريف الجيد بما تحقق على ارض الواقع.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة