مرض السكر
مرض السكر


لمرضى السكر.. 5 أسباب يجب من خلالها تضمين بذور الكتان إلى نظامك الغذائي

سارة شعبان

الأحد، 09 يوليه 2023 - 01:02 م

تطلب مرض السكري ، وهو مرض مزمن يصيب الملايين في جميع أنحاء العالم ، إدارة دقيقة واهتمامًا للحفاظ على الصحة العامة. إلى جانب الأدوية وتعديلات نمط الحياة ، يلعب النظام الغذائي المتوازن دورًا مهمًا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة.

ويمكن أن يحدث اختيار الأطعمة المناسبة فرقًا كبيرًا في إدارة مرض السكري ، وأحد هذه المكونات القوية التي تستحق الاهتمام هو بذور الكتان، فهو معبأة بالعناصر الغذائية الأساسية ، تقدم بذور الكتان مجموعة من المزايا التي يمكن أن تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

 

اقرأ أيضا:لحياة أفضل.. 5 أطعمة صحية يمكن أن تبقيك نشيطًا طوال اليوم

 

ووفقا لما ذكره موقع news18، هناك خمسة أسباب تجعل دمج بذور الكتان في نمط حياتك مفيدًا في إدارة مرض السكري.

 

ـ تعتبر بذور الكتان مصدرًا ممتازًا للألياف القابلة للذوبان ، والتي تلعب دورًا مهمًا في تنظيم مستويات السكر في الدم. تعمل الألياف القابلة للذوبان على إبطاء عملية هضم وامتصاص الكربوهيدرات ، مما يمنع حدوث ارتفاعات مفاجئة في جلوكوز الدم بعد الوجبات.

 

ومن خلال تناول بذور الكتان بانتظام ، يمكن للأفراد المصابين بداء السكري تحقيق تحكم أفضل في نسبة السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمضاعفات مرتبطة بارتفاع نسبة السكر في الدم.


 

ـ تحتوي بذور الكتان على مؤشر جلايسيمي منخفض للغاية ، مما يعني أن تأثيرها ضئيل جدًا على مستويات السكر في الدم، ويمكن أن تساعد إضافة بذور الكتان إلى وجباتك في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم ، مما يجعلها إضافة مثالية لنظام غذائي صديق لمرضى السكري.


ـ بذور الكتان هي واحدة من أغنى المصادر النباتية لأحماض أوميجا 3 الدهنية ، وخاصة حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وتشتهر أحماض أوميجا 3 الدهنية بخصائصها المضادة للالتهابات وقد تم ربطها بتحسين حساسية الأنسولين وتقليل مقاومة الأنسولين.

ويمكن أن يساهم تضمين بذور الكتان في نظامك الغذائي في تحسين صحة التمثيل الغذائي ، مما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ويدعم المصابين بداء السكري الحالي.


ـ تحتوي بذور الكتان على قشور ، وهي نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم، وأشارت الدراسات إلى أن قشور بذور الكتان قد يكون لها تأثير إيجابي على التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مقاومة الأنسولين.


ـ الأفراد المصابون بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويوفر مزيج بذور الكتان الفريد من الألياف والأحماض الدهنية أوميجا 3 والقشور فوائد للقلب والأوعية الدموية يمكن أن تكمل إدارة مرض السكري.

 

وتشير الأبحاث إلى أن استهلاك بذور الكتان قد يساعد في خفض ضغط الدم ، وتقليل مستويات الكوليسترول ، وتحسين علامات صحة القلب ، مما يقلل في النهاية من خطر حدوث مضاعفات مرتبطة بالقلب لدى مرضى السكري.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة