صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


سلوفاكيا تُعلن معارضتها نشر «أسلحة نووية» وسط أوروبا

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 09 يوليه 2023 - 02:30 م

أعلن وزير الدفاع السلوفاكي، مارتين سكلينار، اليوم الأحد 9 يوليو، عن رفض بلاده نشر أسلحة نووية وسط أوروبا، مشيرًا إلى أن براتيسلافا لا ترى أي أسباب تبرر ذلك.

وقال سكلينار، في حديث لصحيفة "pravda.sk" السلوفاكية الإلكترونية: إننا "لا نرى حاليًا أي أسباب لنشر أسلحة نووية في المنطقة، وبروح مماثلة ردت الدول التي لديها بعض القدرات النووية بشكل تمهيدي على النداء البولندي، ونوصي بسؤال السلطات البولندية عن سبب مطالبتها بنشر أسلحة نووية على أراضيها".

اقرأ أيضًا: سلوفاكيا تسلم كل طائراتها المقاتلة من طراز «ميج-29» لأوكرانيا

وأعلن رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، عن أن بلاده تسعى لنشر أسلحة نووية أمريكية على أراضيها ردًا على نشر روسيا أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناجي، يوم 17 أبريل، عن أن بلاده أكملت نقل طائرات ميج -29 المقاتلة إلى أوكرانيا، لافتاً إلى أن 13 طائرة من طراز "ميج" موجودة بالفعل في أوكرانيا.

وأشار الوزير السلوفاكي إلى أن الطيارين الأوكرانيين استلموا أربع مقاتلات في شهر مارس، وتم نقل تسع مقاتلات أخرى إلى أوكرانيا عن طريق البر.

وفي وقت سابق، أفاد ناجي أنه كتعويض عن طائرات "ميغ" التي تم نقلها إلى أوكرانيا، ستزود الولايات المتحدة براتيسلافا بـ 12 طائرة هليكوبتر أمريكية حربية.

وفي نهاية مارس، ادعى رئيس الوزراء السابق روبرت فيكو، أن مقاتلات "ميج- 29" تم تسليمها إلى أوكرانيا في انتهاك صارخ لدستور البلاد.

ووفقًا له، لم تكن سلوفاكيا تخطط في السابق لشراء طائرات هليكوبتر أمريكية، ولكن الآن سيتعين على الدولة دفع مبالغ إضافية مقابل ما لا تحتاجه.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة