وزارة المالية الصينية
وزارة المالية الصينية


الصين تأمل في اتخاذ الجانب الأمريكي إجراءات ملموسة للرد على المخاوف الاقتصادية الرئيسية

أ ش أ

الإثنين، 10 يوليه 2023 - 01:44 م

قالت وزارة المالية الصينية إن الصين تأمل في أن يتخذ الجانب الأمريكي إجراءات ملموسة للرد على المخاوف الاقتصادية الرئيسية للصين، بما في ذلك رفع الرسوم الجمركية وتخفيف قيود الصادرات.

جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة اليوم الاثنين تعليقا على زيارة وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إلى الصين التي اختتمت أمس الأحد، بحسب الموقع الرسمي لشبكة سي جي تي إن الصينية.

وأشارت الوزارة إلى أن الاجتماعات والمحادثات بين يلين وكبار المسؤولين الصينيين كانت "صريحة وعملية ومتعمقة وبناءة" وأن الصين تأمل أن يلتقي بها الجانب الأمريكي في منتصف الطريق بسلوك عقلاني وعملي والعمل معا لإعادة العلاقات بين الصين والولايات المتحدة إلى مسارها الصحيح في وقت مبكر.

وعن التحديات المشتركة التي تواجهها الصين والولايات المتحدة، قال البيان إن "فصل" أكبر اقتصادين في العالم سيكون كارثيا لكلا البلدين، إذ أنهما شكلا مصالح مشتركة ضخمة بعد عقود من التبادلات الاقتصادية والتجارية، وأن الصين تعتقد أن تنميتها تشكل فرصة وليس تحديا وفائدة وليس مخاطرة للولايات المتحدة.

◄ اقرأ أيضًا | الرئيس الصيني يهنئ شوكت ميرضيائيف على فوزه بولاية جديدة رئيسا لأوزبكستان

وأوضحت الوزارة أنه خلال سلسلة من المحادثات مع فريق يلين، كررت الصين الإعراب عن مخاوفها في العلاقات الاقتصادية الثنائية، وطالبت الجانب الأمريكي برفع الرسوم الجمركية، ومعاملة الاستثمار الصيني بإنصاف، وتخفيف قيود الصادرات، وإلغاء الحظر على المنتجات المتعلقة بشينجيانج.

وأضافت الوزارة أن الصين أوضحت كذلك موقفها من المنافسة الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة خلال المحادثات، وقالت إن الصين تسعى جاهدة الآن للانفتاح على العالم الخارجي على مستوى أعلى وتلتزم بتسريع تطوير بيئة أعمال دولية موجهة نحو السوق وقائمة على القانون.

وقال البيان إن الصين تتعهد بحماية حقوق الملكية الفكرية وفقا للقانون، وحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات، ومعاملة جميع كيانات السوق، بما في ذلك الشركات ذات التمويل الأجنبي، على قدم المساواة والإنصاف، وجاء في البيان أن "الخلافات لا ينبغي أن تكون سببا للقطيعة، بل يجب أن تكون قوة دافعة لتعزيز الاتصال والتبادل".


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة