المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا


عقب انطلاق أعمال قمة الناتو في فيلنيوس..

زاخاروفا: بولندا «ليست مُهتمة» بضم أوكرانيا للحلف

إسراء ممدوح

الثلاثاء، 11 يوليه 2023 - 05:10 م

بدأت اليوم الثلاثاء 11 يوليو، أعمال قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، في فيلنيوس العاصمة الليتوانية، ليُشارك فيها قادة الدول الأعضاء في الحلف، وعلى صعيد ذلك الحدث العِملاق التي تشهده ليتوانيا لأول مرة بهذا الحجم، صرحت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الثلاثاء 11 يوليو، بأن بولندا غير مُهتمة بضم أوكرانيا إلى الناتو، لأنها تريد الحصول على أراضي غرب أوكرانيا.

وفي سياق متصل، قالت المسئولة الروسية: "لماذا لا يضم الناتو أوكرانيا إلى صفوفه؟ لأن الجزء الغربي من أوكرانيا من وجهة نظر بولندا، يجب أن ينتمي إلى بولندا وليست هناك حاجة لتكون أوكرانيا في الناتو".

اقرأ أيضًا: زاخاروفا تُحذر أوكرانيا من استهداف محطة «زابوروجيه»

وأشارت ماريا، إلى أن "رغبة السياسيين البولنديين في الاستيلاء على الجزء الغربي من أوكرانيا واضحة، وهم يتحدثون عن ذلك علانية"، بحسب قولها.

«زاخاروفا: ضم أوكرانيا للناتو لا يخدم أطماع وارسو»

وتابعت زاخاروفا، أنه إذا تم ضم أوكرانيا لحلف الناتو، فإن الحلف سيتعين عليه الاعتراف بحدودها"، وأن ذلك لا يخدم وجهة النظر البولندية وأطماع وارسو.

ويُذكر أنه، قد توافد زعماء دول الحلف على عاصمة ليتوانيا، للمُشاركة في قمة "الناتو"، التي انطلقت اليوم، وتستمر لمدة يومين، كما أنه للمرة الأولي تستضيف ليتوانيا هذا الحدث الفريد من نوعه بهذا الحجم العملاق.

«لافروف يُعلق على توسع الناتو»

وصرح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم، في تعليق على توسع الناتو، بأن روسيا تتخذ الخطوات الجوابية المناسبة مع انضمام كل عضو جديد للحلف.

وأكد لافروف، في مؤتمر صحفي، عقب محادثات في موسكو مع وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي: "بل بوسعي التأكيد أننا نتخذ خطوات مناسبة، وقبل وقت مسبق" لانضمام كل عضو جديد للحلف.

وفي سياق متصل، أعرب المسئول الروسي، عن دهشة روسيا للسرعة التي تخلت فيها السويد وفنلندا عن التزامهما الحياد في سياستهما الخارجية، وعن الامتيازات التي كانتا تحصلان عليها في ظل هذا الحياد.

وقال سيرجي: إننا "سنحلل الوقائع ونستخلص الاستنتاجات اعتمادًا على مدى سرعة وتعمق الناتو في تهيئة أراضي فنلندا والسويد لبنيته التحتية، ما من أدنى شك في أنهم سيفعلون ذلك، فهلسنكي وستوكهولم باشرتا مع الولايات المتحدة بحث تأهيل ونشر البنية التحتية العسكرية للحلف مباشرة على الحدود مع روسيا".

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، إننا نعمل على أن تكون قرارات قمة الناتو المقبلة في ليتوانيا مكسبا لجميع الأطراف.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة