أعلام دول أوروبا الشرقية
أعلام دول أوروبا الشرقية


منصة إعلامية: هولندا بصدد تعزيز القدرات العسكرية لشركائها في أوروبا الشرقية

أ ش أ

الأربعاء، 12 يوليه 2023 - 01:10 م

ذكرت المنصة الإعلامية "يوراكتيف" المتخصصة في الشئون الأوروبية ، اليوم /الأربعاء/ ، أن هولندا تعتزم تعزيز القدرات العسكرية للبوسنة والهرسك وجورجيا ومولدوفا من خلال استثمار ثمانية ملايين يورو إضافية في صندوق حلف شمال الأطلسي ( الناتو).

وأضافت يوراكتيف ، نقلا عن تصريحات صحفية لـ وزير الخارجية الهولندي المنتهية ولايته ووبكي هوكسترا ، بعد مشاركته في قمة الناتو أمس برفقة رئيس الوزراء المنتهية ولايته مارك روته ووزير الدفاع كاجسا أولونجرين : " في أوقات عدم الاستقرار هذه ، من المهم أن نعزز كـ حلفاء في الناتو تعاوننا الأمني مع شركائنا في أوروبا الشرقية".

وأضاف "معا فقط يمكننا ضمان رادع قوي وذو مصداقية ضد العدوان الروسي" ، محذرا من أن روسيا تحاول بشكل متزايد التدخل في الشؤون الداخلية للدول الثلاث المعنية.

◄ اقرأ أيضًا | ألمانيا: مجموعة الـ7 ستقدم ضمانات أمنية لأوكرانيا بقمة الناتو

وقال وزير الخارجية المنتهية ولايته إنه يمكن استخدام ثمانية ملايين يورو لتزويد الدول المعنية بأنظمة مضادة للطائرات بدون طيار وتعزيز أمنها السيبراني وضمان أمن تخزين الأسلحة.

وتهدف مبادرة بناء القدرات الدفاعية والأمنية (DCB) ، مثل الصندوق ، إلى بناء قدرات استخباراتية وعسكرية دون توفير أسلحة فعلية للدول المشاركة، وقد استفادت جورجيا ومولدوفا بالفعل من هذا الصندوق الذي مول أيضا العراق والأردن وتونس.

ودول أوروبا الشرقية الثلاث معرضة بشكل خاص للتدخل الروسي: بينما تحتفظ روسيا بوجود عسكري كبير في المناطق الانفصالية في مولدوفا وجورجيا ، فإنها تدعم أيضًا زعيم صرب البوسنة ميلوراد دوديك ، الذي هدد بإخراج جمهورية صربيا من الاتحاد البوسني.

وفي وقت سابق ، عززت هولندا بالفعل دعمها العسكري للبوسنة من خلال وعدها بإرسال 150 جنديًا إضافيًا إلى البلاد كجزء من بعثة الاتحاد الأوروبي لحفظ السلام "يوفور ألثيا".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة