الناتو
الناتو


«منصة إعلامية» الناتو يولي مزيدا من الاهتمام لجناحه الجنوبي

أ ش أ

الأربعاء، 12 يوليه 2023 - 02:55 م

ذكرت المنصة الإعلامية " يوراكتيف" المتخصصة فى الشئون الأوروبية، اليوم الأربعاء ، أن الدول الأعضاء فى حلف شمال الأطلسي ( الناتو ) وافقت على تضمين نتائج القمة في ليتوانيا اقتراحًا بقيادة البرتغال يدعو الحلف إلى إيلاء مزيد من الاهتمام لجناحه الجنوبي ، وخاصة إفريقيا .

وأضافت يوراكتيف " أن رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا أعلن أمس الثلاثاء فى تصريحات صحيفة من قمة الناتو في فيلنيوس أن هذه قمة تبدأ بثلاثة أخبار سارة ، اولا تم إزالة العقبات التي تحول دون انضمام السويد للحلف.

وتابع "ثانيًا ، وافق البيان الختامي على اقتراح البرتغال بإيلاء اهتمام خاص للجانب الجنوبي بأكمله" مشيرا إلى أن آخر "الأخبار السارة" هو " دعم جميع الأعضاء لـ أوكرانيا في كفاحها من أجل الدفاع عن القانون الدولي".

◄ اقرأ أيضًا | زيلينسكي يعرب عن امتنانه للمملكة المتحدة لدعمها انضمام أوكرانيا إلى الناتو

سيسمح تقديم هذا الاقتراح للدول الأعضاء الـ 31 في الناتو بتقييم "التهديدات وفرص الشراكة" على الجانب الجنوبي ، ولا سيما مع الشرق الأوسط والساحل وشمال إفريقيا ، مما يُظهر بالتالي أنهم لا يتجاهلون الحاجة لتطوير شراكات أخرى وإيجاد فرص أخرى للتعاون لعدة سنوات ، أصرت البرتغال والدول ال 30 الأخرى الأعضاء في الناتو على ضرورة أن يتحول الحلف إلى جانبه الجنوبي ، أي إفريقيا ، في وقت يتركز فيه الاهتمام على الجناح الشرقى بسبب العملية الروسية لأوكرانيا.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة