انتبه.. ضغط الدم يسبب مشاكل في القلب
انتبه.. ضغط الدم يسبب مشاكل في القلب


انتبه.. ضغط الدم يسبب مشاكل في القلب

آلاء اليمانى

الجمعة، 14 يوليه 2023 - 11:13 ص

من الطبيعي لضغط الدم الغير الطبيعي أو غير المضبوط، المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم، أن يكون له آثار كبيرة على صحة القلب، إذ يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات القلب والأوعية الدموية المختلفة. 

تعتبر فهم العلاقة بين ضغط الدم المرتفع وتأثيراته على القلب أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحة القلب المثلى، ويشيرالدكتور «مونيك ميهتا»، رئيس قسم علوم القلب، بمستشفى «مانيبال»، بأنه عندما تكون قوة الدم على جدران الشرايين كبيرة جدًا، فبالتالي يكون لدى الشخص ارتفاع في ضغط الدم، و مع مرور الوقت، يمكن أن يتسبب هذا الضغط المتزايد في تلف الشرايين، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين  ومشاكل أخرى متعلقة بالقلب.

 

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن يؤثر بها ضغط الدم على القلب، وفقا «لتايمز أوف إنديا»:

اقرأ أيضا|لخفض ضغط الدم.. طبيب يوصي بـ 5 أطعمة صحية


-إجهاد القلب


يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إجهاد القلب، مما يؤدي إلى بذل جهد أكبر لضخ الدم، و يمكن أن يؤدي عبء العمل المتزايد هذا إلى إضعاف عضلة القلب ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة  مثل مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية وفشل القلب.


-تلف الشرايين


يوضح الدكتور ميهتا: بأنه يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم المستمر إلى إتلاف البطانة الداخلية للشرايين، مما يجعلها أكثر عرضة لتراكم الترسبات الدهنية المعروفة باسم اللويحات، مما يتسبب في منع هذه اللويحات من تدفق الدم إلى القلب، و ينتج عنه ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية .

-تمدد الأوعية الدموية


يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى إضعاف جدران الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بتمدد الأوعية الدموية، و تمدد الأوعية الدموية هو انتفاخ يتشكل في المناطق الضعيفة من الأوعية الدموية، وإذا تمزق، يمكن أن يسبب نزيفًا داخليًا يهدد الحياة.

-مخاطر السكتة الدماغية


ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي للسكتة الدماغية، فعندما يكون ضغط الدم غير مضبوط، يمكن أن يتلف الأوعية الدموية في الدماغ، مما يزيد من احتمالية الإصابة بسكتة دماغية، وقد تحدث السكتة الدماغية عندما ينقطع أو ينخفض تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى تلف في الدماغ وربما إعاقة طويلة الأجل .
 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة