رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو


من سيكون خليفة نتنياهو في الحكومة الإسرائيلية حال تدهور صحته؟

أحمد نزيه

الأحد، 16 يوليه 2023 - 01:22 م

تعرض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو لوعكة صحية ألزمت دخوله أحد مستشفيات تل أبيب، لتطرح سؤالًا ملحًا حول هوية خليفة نتنياهو في الحكومة اليمينية المتطرفة حال تدهور حالته الصحية.

وقال بيانٌ من مكتب نتنياهو: "قضى نتنياهو ساعات أمس في بحيرة طبريا رغم شدة الحر، شعر اليوم بدوار وبتوصية من طبيبه الخاص نقل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي «شيبا»".

اقرأ أيضًا: الجيش الإسرائيلي: تركيب جهاز في جسم «نتنياهو» لمراقبة حالة القلب

وأضاف البيان: "الفحوصات الأولية سليمة ولا تشير إلى شيء، والتقديرات تشير إلى إصابته بالجفاف".

وتابع البيان: "حسب توصية الأطباء سيتم إجراء فحوصات روتينية إضافية لرئيس الحكومة".

وفي أول تعليق منه، قال نتنياهو إنه بخير، وأشار إلى أنه يبدو أُصيب بالجفاف بعد أن جلس ساعات عند بحيرة طبريا من دون أن يشرب الماء.

وبات نتنياهو الليلة الماضية في المستشفى، وسيحتاج المزيد من الفحوصات للتأكد من حالته.

هوية بديل نتنياهو

وحول هوية بديل نتنياهو في رئاسة الحكومة الإسرائيلية حال حدوث تدهور في حالته الصحية، قالت قناة "كان" الإسرائيلية، إن المرشح الذي من المتوقع أن يحل بدل نتنياهو في رئاسة مجلس الوزراء بعد تعرضه لوعكة صحية هو الوزير ياريف ليفين.

واستطردت قائلة: "لكن مكتب نتنياهو قال إن الوضع لا يتطلب ذلك، ونتنياهو سيحضر اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي غدًا".

وياريف ليفين (54 عامًا) هو وزير العدل الإسرائيلي الحالي، وسبق أن تولى منصب وزير السياحة الإسرائيلي خلال الفترة من عامي 2015 وحتى 2020، وهو ينتمي إلى حزب الليكود، الذي يتزعمه نتنياهو.

نقل نتنياهو إلى المستشفى

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد نُقل أمس السبت 15 يوليو، إلى قسم الطوارىء في مستشفى حاييم شيبا في مدينة تل أبيب.

ومركز حاييم شيبا الطبي في تل هاشومير هو أكبر مستشفى في إسرائيل، ويقع في في حي تل هاشومير في مدينة رمات غان التابعة لمنطقة تل أبيب.

يذكر أن نتنياهو تولى رئاسة الحكومة الإسرائيلية أواخر العام المنصرم، على ضوء نتائج انتخابات الكنيست في الأول من نوفمبر، في حقبة ثالثة لنتنياهو، أطول رؤساء وزراء إسرائيل في مدة الحكم، على رأس الحكومة الإسرائيلية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة