صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تعرف على أفضل وقت لشرب القهوة

حنان الصاوي

الأحد، 16 يوليه 2023 - 01:30 م

يعتمد العديد من الأشخاص تصنيف فنجان القهوة ضمن المشروبات المفضلة في وقت الصباح، لاحتوائها على بعض الفوائد الصحية، والمنبهات الطبيعية التي تساعد على الشعور بالنشاط وتحسين الذاكرة والمزاج والوظائف العقلية، ولكن يرى بعض الباحثين أن أفضل وقت لتناول القهوة هو في الساعة الثانية بعد الظهر.

حين يتزايد الشعور بالتعب وانخفاض القدرة على التركيز، لأن مادة الكافيين الذي يصل للجسم يوقف تأثير الأدينوزين الذي يمنع النيترونات من النشاط ويخمد تهيج الخلايا العصبية.

ويحذر الخبراء من الإفراط في تناول القهوة، حيث أن مادة الكافيين يمكن أن تتسبب في الإصابة بالجفاف التوتر والقلق، كما تؤدي إلى اضطرابات النوم في الليل، وخاصة عند تناولها في وقت متأخر من النهار، ولذلك يوصي الخبراء بألا يزيد معدل الكافيين لأكثر من أربعة أكواب يومياً بما يعادل 400 ملليجرام يومياً، لأن فنجان القهوة الواحد يحتوي على 80 مجم إلى 100 مجم من الكافيين.

وأثبت علماء فرنسيون وبرتغاليون خطورة تناول القهوة في فترة الحمل، حيث اتضح أن الكافيين يؤثر سلباً، بعد وصوله إلى جسم المرأة الحامل، في مخ الجنين لأن البن يقلص عدد النيرونات التي تتحكم بنشاط الخلايا، ويقول علماء إن عدد النيرونات لدى المولود الذي تناولت والدته القهوة يقل بنسبة 40%.

وعلى جانب آخر فإن القهوة تأتي من الحبوب، وتعتبر مصدراً للعناصر الغذائية، مثل: مجموعة فيتامينات «ب» والبوتاسيوم والريبوفلافين ومركبات مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وفقاً لخبراء التغذية.

تشير الأبحاث العلمية الحديثة إلى الكافيين يمكن أن يحسن القدرة على التحمل والأداء أثناء التمارين الرياضية، كما يعمل شرب القهوة بانتظام على الوقاية من خطر بعض الأمراض مثل: المشكلات العصبية كمرض الزهايمر وداء باركنسون، ومن لديهم عوامل زيادة فرص الإصابة بالكبد الدهني، داء السكرى من النوع الثاني، أورام الكبد، وسرطان القولون والمستقيم، والاكتئاب.

اقرأ أيضا|لحسن الحظ .. 5500 دولار لمزهرية أثرية مشتراه بـ 11

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة