الطلاب يعربون عن سعادتهم بعد انتهاء ماراثون الثانوية
الطلاب يعربون عن سعادتهم بعد انتهاء ماراثون الثانوية


مؤشرات النجاح والمجاميع أعلى من العام الماضى

حجازى: نسعى لتغيير الثانوية بشكلها الحالى إلى نظام «الفرص المتعددة»

الأخبار

الإثنين، 17 يوليه 2023 - 11:26 م

أظهرت مؤشرات تصحيح كراسات إجابة طلاب الثانوية العامة ، نتائج مرتفعة عن العام الماضى ، وهو مايؤكد أن نسبة النجاح وشرائح المجاميع العليا سوف تكون أعلى من السنة الفائتة .
وأوضحت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن النسبة المتوقعة لنتيجة الثانوية العامة لن تزيد كثيرا عن العام الماضى ، ولكن بالتأكيد أعلى منها ، ومازالت الكنترولات مستمرة فى تصحيح أوراق امتحانات الطلاب ، وكان وزير التربية والتعليم أعلن فى وقت سابق أن النتيجة سوف يتم اعتمادها وإعلانها أول أغسطس المقبل .


وأكد د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم أن نسبة النجاح فى مادة اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة هذا العام تجاوزت 90٪ ، وتجاوزت نسبة الحاصلين على 95% فأكثر 1.5% من عدد الطلاب ، ونسبة النجاح فى اللغة الثانية تجاوزت 91% فأكثر، والحاصلين على 95% فأكثر تجاوزت 20% من عدد الطلاب ، وفى مادة الكيمياء هناك 1000 طالب حصلوا على الدرجة النهائية، بعد تصحيح 50% من أوراق الإجابة بواقع 260 ألف طالب، وأن مجموع 95% فما أعلى بلغ عدد الطلاب فيه 5 آلاف طالب.


وأضاف أن كل طالب سوف يحصل على حقه كاملا، ويمكن للطالب وولى أمره خلال التظلمات الإطلاع على كراسة الأسئلة والبابل شيت ، لأن الوزارة ليس لديها شىء تخفيه .
وأضاف أن هناك إجراءات متبعة داخل كنترولات الثانوية العامة ، حيث يتم تدقيق بيانات الطلاب غير المكتملة أو الخاطئة فى ورق الإجابة، حيث تخضع للمراجعة والتدقيق لضمان مبدأ العدالة ،
وأوضح الوزير خطوات التصحيح الإلكترونى التى تتم فى حالة وضع الطالب علامة (X) على الإجابة الخاطئة وتظليل الإجابة الصحيحة، حيث يصدر سيستم التصحيح الإلكترونى إنذارا للمراقب على السيستم لمراجعة الإجابة والتأكيد على اختيار الإجابة الصحيحة التى قام الطالب بتظليلها ،
وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تسعى من خلال تطوير منظومة التعليم، للتحول من امتحان الفرصة الواحدة بالثانوية العامة، للفرص المتعددة، لإتاحة الفرصة للطلاب للحصول على أكثر من فرصة امتحانية وتحقيق أفضل المعدلات.


وأكد أن نظام الثانوية العامة الحالى يمثل عبئا وإرهاقا على الطالب والأسرة المصرية، ولا بد من تغييره مع وصول نظام التعليم الجديد للمرحلة الثانوية.
وأشار إلى أن الوزارة تسعى لإعداد هذه المنظومة الجديدة التى يمكن من خلالها الطالب إنهاء المرحلة الثانوية فى عامين وليس 3 سنوات ، والطالب من يحدد المواد التى سوف يدرسها .
وأشار الوزير إلى أن المنظومة الجديدة تحتاج عامين لإعدادها بشكل كامل ، ونظام الثانوية العامة متعددة الفرص ، لن يطبق فى القريب ، ولكن نحتاج لإعدادها بشكل جيد تزامنا مع تطوير مناهج المرحلة الثانوية بالكامل .


وأضاف أن الوزارة لا تستهدف تكديس المناهج لإرهاق الطلاب، لكنها تركز فى المناهج الجديدة على الفهم والتحليل وحل المشاكل وكلها مهارات مطلوبة من الطلاب تعلمها .

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة