وزارة الدفاع الأمريكية
وزارة الدفاع الأمريكية


واشنطن ترسل مقاتلات وبارجة حربية للشرق الأوسط

الأخبار

الثلاثاء، 18 يوليه 2023 - 07:35 م

■ عواصم- وكالات الأنباء:

فى محاولة لمراقبة الممرات المائية الرئيسية فى الشرق الاوسط بعد تعرض سفن شحن تجارية للاحتجاز أو المضايقة من جانب إيران فى الأشهر القليلة الماضية، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس الإثنين، إن الولايات المتحدة سترسل مقاتلات إضافية من طرازى إف-35 وإف-16 إلى جانب بارجة حربية إلى المنطقة.

وفى مايو، أعلن البيت الأبيض أن إدارة الرئيس الأمريكى جو بايدن ستجرى سلسلة من التحركات فى المنطقة، دون أن يفصح آنذاك عما ستشمله. وقالت سابرينا سينج المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية للصحفيين: «يعزز البنتاجون وجودنا وقدرتنا على مراقبة (مضيق هرمز) والمياه المحيطة». ولم يتضح بالضبط المكان الذى ستتمركز فيه المقاتلات الإضافية، والمدة التى ستبقى خلالها فى المنطقة.

وفى وقت سابق هذا الشهر، قالت البحرية الأمريكية إنها تدخلت لمنع إيران من الاستيلاء على سفينتين تجاريتين فى خليج عمان. ومنذ 2019، وقعت سلسلة من الهجمات على سفن فى مياه الخليج الاستراتيجى فى أوقات توتر بين الولايات المتحدة وإيران. ويمر نحو خمس الشحنات العالمية من النفط الخام والمنتجات النفطية عبر مضيق هرمز. وبعد انهيار اتفاق إيران النووى المبرم فى 2015، تدهورت علاقات إيران مع الغرب على مدى العام الماضي، مما أدى إلى بحث واشنطن وحلفائها عن سبل لتهدئة التوتر.

وبحسب تقديرات الولايات المتحدة، بوسع إيران تصنيع المادة الانشطارية اللازمة لصنع قنبلة واحدة خلال 12 يوما أو نحو ذلك، نزولا من مدة كانت تقدر بعام حينما كان الاتفاق ساريا. وتنفى إيران أنها تسعى لتصنيع سلاح نووى يراه الغرب تهديدا لإسرائيل ودول الخليج المصدرة للنفط.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة