توسعة وتعميق الجنوب فى مرحلته النهائية
توسعة وتعميق الجنوب فى مرحلته النهائية


إنجاز على شط القناة| الفريق ربيع: توسعة وتعميق الجنوب فى مرحلته النهائية

أحمد عبيدو

الأربعاء، 19 يوليه 2023 - 06:26 م

النجمة قالت للقمر فوق فى العلالى.. قالت له شايفة يا قمر أفراح قبالى.. ده النور على شط القناة سهران يلالى.. منذ إعادة افتتاح القناة وهناك كل يوم إنجاز جديد. 

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أعلن أن حركة الملاحة بالقناة شهدت أمس عبور 72 سفينة من الاتجاهين بإجمالى حمولات صافية قدرها 4٫9 مليون طن ، وأن عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال بلغ 38 سفينة بحمولات صافية قدرها 2٫5 مليون طن، فيما عبرت 34 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحى الجديد للقناة بإجمالى حمولات صافية بلغت 2٫4 مليون طن.

كما أعلن الفريق ربيع الانتهاء من تنفيذ 94% من إجمالى أعمال التكريك بمشروع التوسعة والتعميق الجارى تنفيذه من الكم 132 إلى الكم 162 ترقيم قناة ضمن مشروع تطوير القطاع الجنوبى، حيث تمت إزالة 17 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه.

وأوضح رئيس الهيئة أن نسبة الإنجاز بالجزء الثانى من المشروع بموقع مشروع ازدواج القناة بمنطقة البحيرات المرة الصغرى من الكم 122 إلى الكم 132 ترقيم قناة بلغت 53٫5 % بإجمالى كميات تكريك قدرها 33 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه.

وأكد الفريق ربيع أن النتائج الأولية للجدوى الفنية لمشروع تطوير القطاع الجنوبى باتت ملموسة إلى حد كبير للسفن العابرة للقناة من الاتجاهين مع اقتراب الجزء الأول من المشروع  فى نطاق مشروع التوسعة والتعميق على الانتهاء، مشيرا إلى ما يتيحه المشروع من زيادة عرض المسطح المائى فى تلك المنطقة ٤٠ مترا جهة الشرق وزيادة العمق من ٢٤ مترا إلى ٢٧ مترا.

وأضاف رئيس الهيئة أن مشروع التوسعة والتعميق يمنح السفن العابرة قدرة أكبر على المناورة، كما يقلل من تأثير ضفتى القناة وتأثير التيارات البحرية وهو ما ينعكس بشكل كبير على زيادة عامل الأمان الملاحى وتيسير عبور السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة. وتطرق الفريق ربيع إلى تفاصيل بعض المواقف الملاحية الطارئة خلال وقت سابق والتى قدمت برهانا عمليا على الجدوى الفنية لمشروع تطوير القطاع الجنوبى، 
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة