أهمية تناول كمية كافية من الماء 
أهمية تناول كمية كافية من الماء 


لنظافة الفم.. أهمية تناول كمية كافية من الماء 

آلاء اليمانى

الخميس، 20 يوليه 2023 - 10:14 ص

الماء ضروري لجميع الكائنات الحية، ويمثل الماء ما يصل إلى 90٪ من وزن الجسم، وفي جسم الإنسان البالغ يشكل الماء 60٪، كما يؤثر تناول الماء على صحة الجسم، و خصوصًا على الفم، فهو ضروري للحفاظ على نظافة الفم وصحة الفم.

اللعاب هو أحد أشكال الماء الموجود في الفم، إذ يتكون بشكل أساسي من الماء، وهو يمثل حوالي 99 ٪ من تركيبته، و تفرزه الغدد اللعابية الموجودة في الفم وحوله، ويتدفق باستمرار إلى الفم، مما يجعله رطبًا ويساعد في وظائف الفم المختلفة، و يحتوي اللعاب على إنزيمات، مثل الأميليز، والتي تبدأ عملية الهضم، و تساعد في تكسير الكربوهيدرات في الطعام، وفقا «لتايمز أوف إنديا»

اقرأ أيضا|لـتعزيز أداء الكلى.. تناول هذه المشروبات

 

-أسباب أهمية الماء لصحة الفم


 يعتبر استهلاك كمية كافية من الماء، ضروري للحفاظ على نظافة الفم، إذ يساعد في الحفاظ على رطوبة الفم، ويدعم إنتاج اللعاب، وينظف تجويف الفم، ويساعد في الحفاظ على توازن صحي في درجة الحموضة. 

ويعد شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم أمرًا مهمًا للترطيب العام وصحة الفم، و يمكن أن تختلف احتياجات المياه الفردية بناءً على عوامل، مثل العمر وحجم الجسم ومستوى النشاط البدني والمناخ، مع العلم بأن العطش هو أحد مؤشرات احتياجات الجسم للماء، ولكن من المهم أيضًا شرب الماء حتى قبل الشعور بالعطش، و ترجع تلك الأهمية لعدة أسباب:


1.إنتاج اللعاب

يلعب الماء دورًا مهمًا في إنتاج اللعاب، فقد يساعد اللعاب في إعادة تمعدن الأسنان، ويعادل الأحماض التي تنتجها البكتيريا، ويزيل جزيئات الطعام من الفم، كما يضمن تناول كمية كافية من الماء إنتاج كمية كافية من اللعاب، وبالتالي تعزيز صحة الفم.


2.الترطيب


يساعد شرب كمية كافية من الماء في الحفاظ على ترطيب الجسم بشكل عام، بما في ذلك أنسجة الفم، فأنسجة الفم الرطبة أقل عرضة للجفاف ، مما قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة ورائحة الفم الكريهة وزيادة خطر الإصابة بمشاكل صحة الفم مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة.


3.ضبط مستوى الحمض

يعمل الماء كمخزن طبيعي ويساعد على ضبط مستويات الحمض في الفم، فيمكن أن تؤدي البيئات الحمضية إلى تآكل مينا الأسنان، مما يؤدي إلى حساسية الأسنان وتسوسها، كما يساعد شرب الماء بانتظام في الحفاظ على مستوى pH متوازن في الفم، مما يحمي الأسنان من التلف الحمضي.

4.التنظيف

يساعد شرب الماء على تنظيف الفم وإزالة جزيئات الطعام والبكتيريا والبلاك التي تتراكم على الأسنان واللثة طوال اليوم، كما يساعد تأثير التنظيف هذا في تقليل مخاطر تسوس الأسنان وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.

5.حماية مينا الأسنان

الماء خالي من السكر والأحماض بخلاف العديد من المشروبات الأخرى، فيقلل الماء من تعرض الأسنان للمواد الضارة التي يمكن أن تضعف مينا الأسنان وتساهم في تسوس الأسنان.


6.الوقاية من جفاف الفم

جفاف الفم هو حالة تتميز بانخفاض إنتاج اللعاب، و يكون ناتجًا عن عوامل مختلفة، مثل الجفاف وبعض الأدوية والحالات الطبية، و يزيد جفاف الفم من خطر الإصابة بمشاكل الأسنان، بما في ذلك تسوس الأسنان وأمراض اللثة، لذلك يعتبر شرب كمية كافية من الماء الحل لمكافحة جفاف الفم ، والحفاظ على رطوبة الفم وتعزيز إنتاج اللعاب.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة