صورة موضوعية
صورة موضوعية


سعد مهلل محمد يكتب: دروس تتجدد

الأخبار

الخميس، 20 يوليه 2023 - 06:33 م

تمضى الأيام وتعود، وتمر الأيام سراعاً وتعود ذكرى الاحتفاء بالعام الهجري الجديد لتحيي في النفوس إشراقة الإيمان وما فيها من ذكرياتٍ يزداد بها المؤمنون إيماناً، فلا يملون الحديث عنها فهى متجددة دائما، يجد فيها المسلم جديداً لا يبلى، وعبرة تظل معه فيتأكد الإيمان فى قلبه.

سيدي يا رسول الله إننا أحوج ما نكون إلى النظر فى سيرتك وما أشد حاجة المسلمين اليوم إلى الأسوة الحسنة فى روعة شخصيتك، والاقتداء بما تركته بين أيدينا حتى لا تجرفنا تيارات الضلال ونزعات الهوى. لأن القدوة الحسنة ستظل هى التجسيد الحى كى تسير كل المبادئ والمثل العليا على قدمين حتى لا تصبح القيم النبيلة سراباً وأحلاماً ونظرياتٍ خيالية.. احتفالنا بالعام الهجرى الجديد يكون بالتماس هديه الشريف ، والاستماع إلى سيرته العطرة لأن هجرته--هى فى الواقع مولد للأمة بأكملها.

أما آن لنا أن نتأسى بتعاليمه ونستحضر أخلاقه ونقتدى بها ليس فى كل عام هجرى جديد وفقط ، ولكن فى كل وقتٍ وحين.

ستظل السيرة النبوية المشرفة هى رصيد التاريخ الأول الذى تستمد منه الأجيال المتلاحقة من ورثة النبوة وحملة مشاعل العقيدة زاد مسيرها وعناصر بقائها، فليفقه المسلمون سيرة نبيهم-- وهيهات أن يتم ذلك إلا بالفقه فى الرسالة نفسها والإدراك الحى لحياة صاحبها- .

قال «برنارد شو» : « لو أن محمداً بُعث بيننا الآن وهو حى لأستطاع أن يحل مشكلات العالم ، ولقاد العالم إلى السلام والسعادة المنشودة».

والهجرة فرصة كبيرة بأن نشرح فيها لأولادنا الصغار-بجانب الحلوى-ماذا يعنى العام الهجرى الجديد ، فما أجمل أن تجتمع « حلاوة الإيمان « .. بجانب « حلاوة الطعام « وصدق الله العظيم إذ يقول فى محكم آياته : «لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا».

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة