الإمساك المزمن يؤدي للخرف.. كيفية تحسين صحة أمعائك
الإمساك المزمن يؤدي للخرف.. كيفية تحسين صحة أمعائك


الإمساك المزمن يؤدي للخرف

آلاء اليمانى

الجمعة، 21 يوليه 2023 - 01:11 م

الإمساك المُزمن هو حركات غير مُتكررةٍ للأمعاءِ أو صعوبة في مرورِ البرازِ والذي يستمرُّ عدّةِ أسابيع أو أكثر.

 

و يعتبر الإمساك أكثر شيوعًا بين كبار السن بسبب عوامل مرتبطة بالعمر مثل قلة التمارين والألياف الغذائية واستخدام الأدوية التي يمكن أن تسبب الإمساك كأثر جانبي، وفقا «لتايمز أوف إنديا».

اقرأ أيضا|7 أنواع من الفاكهة تساعد على التخلص من الإمساك

 

-اتصال العقل والأمعاء

في دراسة جديدة، وجد الباحثون أن الإمساك قد لا يكون ضارًا فقط لصحة الأمعاء، ولكن أيضًا للوظيفة المعرفية، فقد تشير الوظيفة المعرفية إلى القدرة العقلية للشخص والتي تشمل التعلم والتفكير والاستدلال وحل المشكلات واتخاذ القرار والتذكر والانتباه، كما تم ربط الإصابة بالإمساك المزمن بزيادة خطر الإصابة بالتدهور المعرفي الذاتي بنسبة 73٪ ، وفقًا لبحث تم تقديمه في المؤتمر الدولي لجمعية الزهايمر في أمستردام.

 

ومن بين أولئك الذين يعانون من حركات الأمعاء غير المتكررة والوظيفة الإدراكية السيئة، كان هناك استنفاد في البكتيريا الجيدة التي تنتج البوتيرات والأحماض الدهنية التي تدعم حاجز الأمعاء الذي يمنع البكتيريا والميكروبات الأخرى من دخول مجرى الدم، وفقًا لعيادة كليفلاند.

 

الأشخاص الذين يعانون من حركات أمعاء أقل توترًا سيكون لديهم كمية أقل من البكتيريا الجيدة والمزيد من البكتيريا السيئة التي تسببها حالات الالتهاب.

 

-علاج الأمساك


يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي صحي كثيرًا في تحسين حركات الأمعاء، لذلك يجب تضمين كمية ألياف مناسبة في النظام الغذائي عن طريق تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات، إذ يجب أن يكون إجمالي تناول الألياف 25 جرامًا على الأقل يوميًا، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

كما يجب التأكد من شرب الكثير من الماء لأن الترطيب الكافي يلين البراز مما يسهل من تمريره دون إجهاد، إضافة إلى ممارسة الرياضة عدة مرات على الأقل في الأسبوع والتحكم في التوتر يمكن أن يساعد أيضًا في منع الإمساك.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة