ألوان الملابس - أرشيفية
ألوان الملابس - أرشيفية


في الصيف.. ألوان تمتص الحرارة تجنب ارتدائها

أمنية شاكر

الجمعة، 21 يوليه 2023 - 02:53 م

يعاني العالم من ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة لذلك ظهرت الأبحاث والدراسات الحديثة التي تحث على ارتداء ألوان معينه مع ارتفاع درجات الحرارة. 

اقرأ ايضا|بسبب الإنذار البحري.. رايات «3 ألوان» على شواطئ الإسكندرية منعًا للغرق

وفقًا لدراسة أجراها المعهد الوطني الياباني للدراسات البيئية استعانت مجموعة من الباحثين بـ9 قمصان مختلفة الألوان ووضعت هذه الأزياء تحت شمس الصيف في اليابان بعد خمس دقائق من التعرض تم قياس درجات حرارة سطح القماش.

ونتائج الدراسة كانت لصالح القميص الأبيض وكان الأفضل يليه القميص الأصفر وكانت درجات حرارة كلا القميصين حوالي 30 درجة مئوية، بحسب موقع «lifestyleasia». 

وأكد الموقع أن القمصان ذات اللون الرمادي الفاتح والحمراء جاءت في المتوسط، بينما كانت القمصان ذات اللون الأخضر الداكن والأسود هي الأكثر حرارة، حيث تجاوزت درجات الحرارة 50 درجة مئوية، وهذا يعني بشكل أساسي أن القميصين الأبيض والأسود يختلفان في درجة حرارة السطح بحوالي 20 درجة مئوية.

ويرجع الاختلاف في الواقع إلى الأطوال الموجية للضوء التي تعكسها الألوان وتمتصها إلى جانب الطاقة الحرارية المرتبطة بتلك الأطوال الموجية إذ يعكس اللون الأبيض كل الأطوال الموجية للضوء وحرارته  بينما يمتص الأسود كل الأطوال الموجية للضوء وحرارته.

ويعتبر العيش في المناطق الاستوائية بمثابة عذاب في بعض الأحيان لأن الشمس تشرق عليها طوال العام ويعلم معظمنا أن ارتداء الأسود سيجعلك تشعر بالحرارة تحت أشعة الشمس بينما ارتداء الأبيض سيجعلك تشعر بالبرودة وفقًا للموقع المتخصص في مجال الأزياء.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة