صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة.. «الإسبريسو» تساعد على الوقاية من الزهايمر

حنان الصاوي

الأحد، 23 يوليه 2023 - 11:16 ص

كشفت دراسة لباحثين إيطاليين، أن قهوة الإسبريسو يمكنها الوقاية من الإصابة بمرض آلزهايمر.

وأكد الباحثون، أن الأبحاث السابقة ربطت بين المرض وبروتين «تاو»، الذي يحدث به خلل ويتجمع في هياكل أشبه بالخيوط تسمى الألياف الليفية، ويساعد على زيادة الإصابة.

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" قالت ماريابينا دونفوريو، عالمة الأحياء بجامعة فيرونا الإيطالية، إن «استهلاك قهوة الإسبريسو بشكل معتدل، أو زائد في بعض الأحيان، له فؤائد صحية إيجابية، وتحديداً في الوقاية العصبية ضد الزهايمر ومرض باركنسون.

وأثبتت أبحاث الفريق الإيطالي، أن «قهوة الإسبريسو أدت لتقليل تجمع بروتينات التاو لتصبح غير سامة أو مضرة بالمخ»، قائلين، «بناءً على التوافر البيولوجي لمكونات القهوة في المخ، وعلى نتائج دراستنا، نتوقع أن الاستهلاك المعتدل للقهوة قد يوفر كمية كافية من الجزيئات النشطة بيولوجياً لتعمل كمحولات لتراكم بروتين تاو وسُميته»، مشيرين، الى أنه على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث، فإن النتائج الأولية التي توصلوا إليها يمكن أن تمهد الطريق لإيجاد أو ابتكار علاجات للمرض.

وجاءت الدراسة تأكيداً لما توصلت له أبحاث سابقة ربطت بين شرب القهوة وصحة المخ، حيث وجدت دراسة نُشرت في عام 2021، أن الأشخاص الذين شربوا فنجانين إلى ثلاثة أكواب من القهوة ومن اثنين إلى ثلاثة أكواب من الشاي يومياً، انخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 28٪ مقارنة بمن لم يشربوا أياً منهما.

اقرأ أيضا|طفل سعيد الحظ يعثرعلى كتلة صلبة من الذهب خلال رحلة مدرسية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة