التخلص من الكافيين 
التخلص من الكافيين 


لصحة أفضل.. 5 طرق تساعدك على التخلص من الكافيين 

سارة شعبان

الأحد، 23 يوليه 2023 - 11:28 ص

يعطي الكافيين دفعة من الطاقة تشتد الحاجة إليها وهو آمن في الغالب إذا تم تناوله بحكمة.ومع ذلك، فإن هذا المنشط لا يعمل بشكل جيد مع الجميع، وحتى أدنى اتصال قد يسبب مشاكل صحية مختلفة مثل خفقان القلب، ومشاكل النوم، والقلق، وما إلى ذلك.

ومن جانبه، شارك الدكتور اكاش بانسال خبير التغذية، خمس طرق يمكنك من خلالها التخلص من الكافيين من نمط  حياتك، وذلك حسب ما ذكره موقع «NewsBytes».

اقرأ أيضا:«العلاج بالروائح».. كيفية تحسين الحالة المزاجية وأجواء الغرف في المنزل

تخلص ببطء لتقليل تناول الكافيين

أفضل طريقة للتخلص من الكافيين من روتينك هو تقليله ببطء وتدريجيًا بدلاً من تجنبه تمامًا، وهذه الطريقة بالتأكيد تستغرق وقتًا أطول وتتطلب مزيدًا من الجهد ، لكنك ستقل احتمالية الشعور بأعراض الانسحاب، لهذا، يمكنك تقليل فناجين الشاي والقهوة واستهلاك الشوكولاتة والاستهلاك اليومي للمشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة.

قم بالتبديل إلى البدائل 

يقول بانسال: "ربما لا تزال بحاجة إلى مشروب في الأوقات التي اعتدت فيها على شرب مشروب يحتوي على الكافيين".

ويمكنك الاختيار من بين شاي الأعشاب أو ماء الليمون أو غيرها من المشروبات المليئة بالفواكه، وابتعد عن الكولا والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة لأن الكثير منها يحتوي على الكافيين.

استخدم الإضاءة الطبيعية

إذا كنت ممن ينهون أكواب القهوة عند السهر في وقت متأخر من الليل للعمل أو الدراسة ، فإن هذه النصيحة ستساعدك على تقليل اعتمادك على الكافيين.

يقول: "يستجيب جسمك بشكل طبيعي للتغيرات في الضوء ، لذلك إذا كان الجو مظلمًا بشكل غير طبيعي حيث تعمل أو تدرس ، فقد يجعل البقاء في حالة تأهب أكثر صعوبة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للضوء الطبيعي زيادة اليقظة والمزاج والإنتاجية".

زيادة وقت نومك

يقول بانسال: "إذا كنت مستهلكًا منتظمًا للكافيين، فقد يكون جسمك معتادًا على العمل بنوم أقل، وقد تحتاج إلى زيادة وقت نومك أثناء الإقلاع عن الكافيين، اهدف إلى النوم من سبع إلى ثماني ساعات لتجنب الشعور بالخمول والخمول".

إذا كنت تقلل من تناول القهوة ، فتأكد من عدم شربها بعد الساعة 2:00 مساءً، وقلل من تناول الكحوليات واشرب المزيد من الماء.

ويقترح على المرء زيادة كمية الماء التي يتناولونها، وأن تناول ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على طاقتك وتجنب الحاجة إلى شرب الكافيين.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة