د.أحمد بلبولة
د.أحمد بلبولة


مؤتمر دولي بدار العلوم حول «قضايا التفكير في العلوم الإنسانية بين الأصالة والمعاصرة»

حاتم نعام

الإثنين، 24 يوليه 2023 - 10:54 م

تحت رعاية أ.د.محمد عثمان الخشت (رئيس جامعة القاهرة)، وأ.د.أحمد بلبولة (عميد كلية دار العلوم) تستعد كلية دار العلوم جامعة القاهرة لعقد مؤتمر دوليّ بمناسبة مرور 150 عامًا على إنشائها حول "قضايا التفكير في العلوم الإنسانية بين الأصالة والمعاصرة".

ويأتي هذا المؤتمر كما صرّح د.أحمد بلبولة، ضمن فعاليات احتفال كلية دار العلوم بمرور مئة وخمسين عامًا على إنشائها على يد علي باشا مبارك، لإبراز دور مصر الريادي في مجال التعليم والعلوم الإنسانية، وإيمانًا بجدوى المراجعة والتطوير في هذا المجال.

وأضاف «بلبولة» أن دار العلوم اضطلعت منذ إنشائها أواخر القرن التاسع عشر الميلادي بدور الريادة في مجال اللغة العربية والعلوم الإسلامية، وكان لها قصب السبق في ريادة علم اللغة والأدب المقارن والفلسفة الإسلامية والحضارة، وساعدت في إرساء ثقافة الوسطية بميزان شديد الحساسية يعصم من الجمود، ويحمي من الانحراف والذوبان في الآخر وضياع الهوية.

جدير بالذكر أن هذا المؤتمر سيكون فرصة سانحة للمهتمين باللغة العربية وثقافتها والشريعة الإسلامية وقضاياها لتبادل الرؤى وعرض المقترحات، وتقديم حلول عملية لكل ما يعترض طريق التقدم الحضاري المصري والعربي من مشكلات في ضوء رؤية مصر 2020/2030م.

وستبدأ أمانة المؤتمر برئاسة أ.د أحمد بلبولة تلقي رغبات المشاركين في المؤتمر من داخل الكلية وخارجها، وستعلن الكلية لاحقًا عن وقت انعقاد المؤتمر ومحاوره وجلساته، في ضوء ما يرد إليها من أبحاث علمية متعلقة بموضوع المؤتمر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة