سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف
سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف


باتروشيف: «بريكس» خلافًا للناتو يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في استقرار العلاقات الدولية

وكالات

الثلاثاء، 25 يوليه 2023 - 03:02 م

أعلن سكرتير مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، اليوم الثلاثاء 25 يوليو، عن أن مجموعة "بريكس"، خلافا لـ"الناتو"، يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في استقرار العلاقات الدولية.

وقال باتروشيف، خلال افتتاح اجتماع كبار الممثلين المسئولين عن المسائل الأمنية لدول "بريكس" والدول الصديقة للمجموعة، المنعقد في جوهانسبرج، في جنوب أفريقيا: "بريكس، خلافًا لحلف شمال الأطلسي، الذي تقوده الولايات المتحدة، يمكن أن تلعب دورًا هامًا في استقرار العلاقات الدولية. تقدم "دولنا الخمس" أمثلة مقنعة للعمل الفعال بشأن المشاكل العالمية الملحة على أساس مبادئ الانفتاح والمساواة والاحترام المتبادل وغياب أجندة خفية".

اقرأ أيضًا: مجلس الأمن الروسي: «باتروشيف» يبحث مع نظيره السعودي تعميق التعاون الأمني

وأكد نيكولاي، أن دول "بريكس" يوحدها الاعتراف بسيادة القانون الدولي والدور التنسيقي للأمم المتحدة، ورفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول المستقلة، والاستعداد للدفاع بلا هوادة، عن مصالحها الوطنية والتعامل بفهم مع القرارات السيادية للاعبين الآخرين.

وفي وقت سابق، عقد باتروشيف اجتماعات منفصلة في جوهانسبرج مع زملائه من الصين والبرازيل والهند وإيران.

وعُقدت المحادثات على هامش اجتماع الممثلين الرفيعي المستوى المسئولين عن القضايا الأمنية لدول بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) والدول الصديقة للاتحاد، والذي يعقد يومي 24 و25 يوليو، في جوهانسبرج (جنوب أفريقيا).

 وعادة ما يجتمع أمناء مجالس الأمن في دول "بريكس" قبل قمة الزعماء الخمسة. هذا العام ستعقد في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس في جوهانسبرج، وسيحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحدث عبر الفيديو. وسيمثل الجانب الروسي شخصيا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

ومجموعة "بريكس" هي تكتل يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند، تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورج الروسية، وتحول اسمها من "بريك" إلى بريكس في 2011، بعد انضمام جنوب أفريقيا إليها، وتهدف هذه المجموعة الدولية إلى زيادة العلاقات الاقتصادية فيما بينها بالعملات المحلية، ما يقلل الاعتماد على الدولار.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة