صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


عندما تصبح أربعينياً.. لا تتجاهل هذه النصائح المهمة

حنان الصاوي

الأربعاء، 26 يوليه 2023 - 11:42 ص

بلوغ سن الأربعين هو ذروة النضج، وفق الكثير من الدراسات والأبحاث، والاهتمام بالجسد في هذا العمر تحديداً هو الأهم، إذ يقول الخبراء، إن الاهتمام بالأطعمة الصحية، وممارسة الرياضة بشكل يومي، واتباع النصائح الطبية، هي مفتاح لجسد صحي ومقاوم للكبر.

وتعد ممارسة الرياضة بشكل شبه يومي، عادة صحية تساعد على زيادة النشاط البدني، وتقوّي عضلة القلب، إضافة إلى جميع عظام الجسد، هذا عدا عن تنفس الهواء النقي خصوصاً لممارسي الرياضة خلال فترة الصباح الباكر.

لكن من المهم في فترة الأربعين، التأني في التمارين واختيارها بعناية، وتحت إشراف المختصين، لتجنب أي تمارين مكثفة تؤدي لإصابات جسدية.

ونوَّه أستاذ العظام ومدير إصابات العمود الفقري في لوس أنجليس نيل أناند، إلى أن مراقبة طريقة الجلوس تحافظ على سلامة الظهر، وتؤدي إلى تفادي أي إصابات سيئة في المستقبل.

وأشار إلى أن الإصابة بأوجاع الظهر تزداد مع تزايد عمر الإنسان، لكن يمكن تفاديها مع ممارسة الرياضة المناسبة لسلامة فقرات العمود الفقري.

ومن جهة أخرى، أظهرت دراسة أجريت في جامعة ولاية أوهايو، أن عادة التدخين خطيرة على الإنسان عموماً، لكنها أخطر بكثير على الأشخاص فوق عمر الـ 40، وتزيد من فرصة إصابته بالعديد من الأمراض الخطيرة.

وبينت الدراسة، أن أكثر من 10% من المدخنين فوق عمر الـ45 يعانون من ارتباك وفقدان بالذاكرة، وهم الأكثر عرضة للإصابة بمشكلات دماغية عند مقارنتهم بأقرانهم.

يذكر، أن إهمال مستوى ضغط الدم، والسُّمنة، من أكثر العوامل التي تسبب مشكلات صحية دائمة؛ لذا ينصح الأطباء بمراقبتهما، واتباع نظام صحي لتفاديهما.

اقرأ أيضا|بيع خاتم لمغني راب أمريكي بمليون دولار في مزاد


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة