الأورام السرطانية
الأورام السرطانية


علماء يفكون معضلة أكثر الأورام السرطانية فتكا بالإنسان

أمنية شاكر

الأربعاء، 26 يوليه 2023 - 01:10 م

أكثر من نصف أورام الدماغ الخبيثة هي أورام أرومية دبقية، هذا مرض عدواني سريع المفعول ولا يترك للشخص فرصة للعيش لمدة عامين آخرين على الأقل.


يعمل العلماء الروس في عدة اتجاهات في وقت واحد لإعطاء الأمل في العلاج، والأورام الدبقية هي أورام خبيثة تتشكل في الدماغ والحبل الشوكي، في الخلايا الدبقية، المرحلة الأكثر عدوانية هي الورم الأرومي الدبقي.

اقرأ أيضا|أبرزها التشنجات.. تعرف على أعراض ورم الدماغ

وتقول الدكتورة أناستاسيا ريابوفا: "إن توقعات سير المرض لديها سيئة للغاية. وعلى الرغم من العلاج، يعيش المرضى في المتوسط نحو 15 شهرًا"، بحسب وكالة سبوتنك. 

ينمو الورم الأرومي الدبقي في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر فقط، لذلك لا يوجد فحص للكشف المبكر عنه. الأعراض العصبية: صداع، تشنجات، اضطرابات حركية، فقدان التنسيق.


يتم إرسال الشخص لإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي، وإذا تأكدت الشكوك، يتم وصف العملية الجراحية، ويعتمد التشخيص النهائي على نتائج الخزعة مع الدراسات الجينية، ثم العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي، لكن المرض يعود بسرعة.

اقرأ ايضا|الأورام الدماغية قد تصيب الأطفال.. وهذه علاماتها

تم تسجيل آخر دواء فعال للعلاج الكيميائي للورم الأرومي الدبقي منذ عقدين، منذ ذلك الحين لم يحدث تقدم، نحن بحاجة إلى مناهج جديدة بشكل أساسي لن تطيل عمر المريض فحسب، بل ستدعم أيضًا قدرته على الحركة.


توضح الخبيرة أن "وجود ورم في الدماغ يقلل من جودة حياة أقارب المرضى، وغالبًا ما يضطرون إلى ترك وظائفهم لرعاية أحبائهم".


أحد الأساليب الواعدة هو استخدام الفيروسات المحللة للورم، القادرة على تدمير الخلايا السرطانية، في معهد البيولوجيا الكيميائية والطب الأساسي التابع لفرع سيبيريا التابع لأكاديمية العلوم الروسية، جنبًا إلى جنب مع المركز العلمي الحكومي "فيكتور" وشركة "أنكستار"، تم تطوير عقار حصل على إذن لإجراء تجارب سريرية.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة