سامح شكرى
سامح شكرى


مصر تُدين اقتحـام الأقصى وتتابع الأوضاع فى النيجر ..الخارجية تستدعى سفيرة الدنمارك

حسام عبدالعليم

الخميس، 27 يوليه 2023 - 06:45 م

أدانت مصر اقتحام المسجد الأقصى الشريف، صباح أمس، من قبل مسئولين فى الحكومة الإسرائيلية والمئات من العناصر المتطرفة، وقيام السلطات الإسرائيلية بمنع المصلين المسلمين من ممارسة حقهم الأصيل فى النفاذ إليه والتعبد به.


وشددت مصر، فى بيان صدر عن وزارة الخارجية أمس، على أن الاقتحامات المتتالية للمسجد الأقصى الشريف ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً لن تنال من وضعيته القانونية والتاريخية القائمة، والتى تقر بأن الأقصى وقفاً إسلامياً خالصاً ومكان عبادة للمسلمين، ودعت الجانب الإسرائيلى إلى الوقف الفورى لهذه التصرفات الاستفزازية والتصعيدية، التى لا تؤدى إلا إلى تأجيج المشاعر وزيادة حالة الاحتقان القائمة فى الأراضى المحتلة، محذرةً من العواقب الخطيرة لمثل هذه الممارسات غير المسئولة على الأمن والاستقرار فى المنطقة.


وأكدت وزارة الخارجية أنها تتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع فى النيجر، وأكدت الخارجية حرص مصر على سلامة واستقرار جمهورية النيجر الشقيقة والحفاظ على النظام الدستورى والديمقراطى فى البلاد.. وشدد البيان على تضامن مصر الكامل مع شعب النيجر الشقيق، داعيةً إلى تغليب المصلحة العليا للوطن والحفاظ على سلامة المواطنين.


وفى سياق متصل.. صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأنه بناءً على توجيه من سامح شكرى وزير الخارجية، استدعى السفير ياسر هاشم نائب مساعد وزير الخارجية لشئون شمال ووسط أوروبا امس بمقر وزارة الخارجية سفيرة الدنمارك بالقاهرة، حيث تم إبلاغها باستياء وإدانة مصر الشديدين ورفضها كلية، وعلى كافة الأصعدة الرسمية والشعبية، لحوادث حرق المصحف الشريف التى تمت أمام مقار البعثات الدبلوماسية الأجنبية بالدنمارك مؤخراً ومنها السفارة المصرية فى كوبنهاجن يوم 25 يوليو الجارى، فى اطار الزعم بالرغبة فى إيصال رسالة الدفاع عن حرية التعبير عبر مواصلة التظاهر أمام سفارات الدول العربية والإسلامية بالدنمارك.


 وأوضح أن نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية أعاد التأكيد على موقف مصر الداعى لاتخاذ السلطات المعنية فى الدنمارك وغيرها من الدول التى شهدت أحداثاً مماثلة، لإجراءات ملموسة لإيقاف مثل هذه الحوادث المؤسفة نهائياً وبما يتسق مع ادانة الحكومة الدنماركية والحكومات الأخرى لحرق القرآن الكريم وأية نصوص أو رموز دينية مقدسة باعتباره عمل شائن لا يحترم أديان الاخرين ويؤدى إلى تأجيج المشاعر بين منتسبى الأديان والثقافات المختلفة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة