وديان المكسيك
وديان المكسيك


قطار لهواة الإثارة فوق وديان المكسيك

أ ف ب

الجمعة، 28 يوليه 2023 - 02:27 م

لم تهتم الأمريكية أدير مارغو لتحذيرات حكومتها، بل اصطحبت أحفادها واستقلت القطار "تشيبي" في رحلة تعبر فوق الوديان السحيقة في شمال غرب المكسيك وصولا إلى جبال سييرا مادري.

اقرأ ايضا| مدرب بنما: استنفدنا كامل قوانا أمام المكسيك

وصنّفت مجلة ناشونال جيوغرافيك رحلة "تشيواوا-المحيط الهادئ" من الأروع في العالم، ولو أن مسارها قد يثير هلع الدبلوماسيين واختصاصيي الأمن إذ ينطلق القطار من مدينة لوس موتشيس، أحد معاقل تجارة المخدرات.

اقرأ ايضا| محكمة أمريكية تقضي بسجن مساعد مستشار ترامب بتهمة الاحتيال

وهناك أوقف مؤسس كارتيل سينالوا خواكين "إل تشابو" غوزمان عام 2016، وهو قابع منذ ذلك الحين في سجن أميركي يقضي فيه حكما مؤبّدا.

بعد مرور سبع سنوات، لا تزال الحكومة الأميركية تطلب من رعاياها عدم التوجه إلى ولاية سينالوا وتفادي ولاية تشيواوا المجاورة التي يربطها خط القطار بساحل المحيط الهادئ.


غير أن أدير مارغو البالغة 69 عاما لا تأبه لهذه التعليمات وتقول الأميركية المتحدرة من تكساس والمقيمة في مدينة إل باسو على حدود المكسيك "الحياة حافلة بالمخاطر".

اقرأ ايضا| رميًا بالرصاص.. مقتل مدرب خلال مباراة بالمكسيك | فيديو

وتضيف الجدّة المحاطة بأحفادها السبعة الذين تتدرّج أعمارهم من سنتين إلى 12 سنة أن "رحلة كهذه لن تقحمكم في وسط الحرب بين كارتيلات المخدرات".

يسير "تشيبي" القادر على نقل 700 شخص على خط وحيد يربط بين المحيط الهادئ وسلسلة جبال سييرا تاراهومارا مرورا عبر "وادي النحاس" (بارانكا ديل كوبري) الذي يزيد عمقه بأربعة أضعاف عن وديان ولاية أريزونا الأميركيّة المجاورة المعروفة بـ"الأخدود العظيم" Grand Canyon.

وهذا القطار هو من المخلفات النادرة لثورة السكك الحديد التي انطلقت في أوروبا في القرن التاسع عشر قبل أن تشهد تراجعا بطيئا.

وقد تشهد سنة 2023 نهضة السكك الحديد، على ضوء وعد الرئيس أندريس مانويل لوبيز أودبرادور بتدشين أول جزء من "قطار مايا" في كانون الأول/ديسمبر، في سياق مشروعه الضخم المثير للجدل الممتد على طول أكثر من 1500 كلم عبر شبه جزيرة يوكاتان.

وأكد كريستوف شيلد الفرنسي البالغ 55 عاما الذي استقل قطار "تشيبي" مع رفيقته وتوأمتيهما العشرينيّتين "إنها طريقة مختلفة لاكتشاف المكسيك".

ويضيف "بالطبع، يعرف العديدون كانكون أو أكابولكو، لكننا نريد استكشاف البلد بعيدا عن المسارات المعهودة، وهذا القطار هو الفرصة المناسبة لذلك".

اقرأ ايضا| ألمانيا تواجه المكسيك في الرحلة «المثيرة للجدل»

عند الخروج من لوس موتشيس، يعرّج القطار بين وديان سينالوا الخصبة التي تتخللها حقول الذرة.
ثم يصعد باتّجاه جبال سييرا مادري الغربية المطلّة على الوديان، سالكا 37 جسرا و86 نفقا.

وتتوارى الأنهار الواحد تلو الأخر لتحلّ محلّها شلّالات، وتنحسر نبتات الصبّار لتنتصب محلها أشجار الصنوبر.

وعلى ارتفاع 2260 مترا يشرف موقع "إل ديفيساديرو" على وادي أوريكي السحيق البالغ عمقه 1800 متر.

تقول فلور كولاريس الطبيبة المكسيكية البالغة 61 عاما والتي استقلت القطار مع زوجها وابنهما "إنها رحلة طويلة، لكنها تستحق العناء. من حظنا أننا تمكنا من القيام بها عدة مرات، ولم نسأم منها".

وبعد تسع ساعات، يصل القطار إلى محطته الأخيرة في كريل، كبرى مدن جبال تاراهومارا.

وهذه المرتفعات معقل لقبيلة راراموري (أو تاراهومارا) من السكان الأصليين المعروفة بقدرتها على الصمود والركض لمسافات طويلة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة